• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19614
Titleفاعلية توظيف مدخل الطرائف العلمية في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة
Title in Arabicفاعلية توظيف مدخل الطرائف العلمية في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة
Abstract

استخدام الطرائف العلمية كمدخل في التدريس يوفر بيئة تعليمية ثرية خصبة جذابة تُشعر المُتعلمين بالإستمتاع بدراسة العلوم، وبذلك تصبح مادة العلوم شيقة ومسلية ومحببة لهم، وهذا بدوره يغرس فيهم اتجاهاتٍ ايجابيةً نحو مادة العلوم والعلم بشكل عام، وبذلك يتحقق أهم أهداف تدريس العلوم، لذلك هدفت هذه الدراسة الكشف عن فاعلية توظيف مدخل الطرائف العلمية في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، وقد تمحورت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية توظيف مدخل الطرائف العلمية في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما الطرائف العلمية التي يمكن استخدامها كمدخل في تدريس العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة؟ ما جوانب الحس العلمي الواجب توافرها لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات قريناتهن في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجوانب المعرفية للحس العلمي؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لاختبار الجوانب المعرفية للحس العلمي لدى الطالبات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لاختبار الجوانب المعرفية للحس العلمي لدى الطالبات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات قريناتهن في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاستبانة الجوانب الوجدانية للحس العلمي؟ هل يحقق مدخل الطرائف العلمية معامل كسب ≥ (1.2) بناء على معامل الكسب لبلاك في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وذلك لدراسة أثر المتغير المستقل وهو(مدخل الطرائف العلمية) على المتغير التابع (الحس العلمي)، وتم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات الصف الثامن الأساسي بلغ عددها (84) طالبة من مدرسة حسن سلامة الأساسية (أ) للبنات، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية عدد طالباتها (42) طالبة درست الوحدة الثامنة من منهاج العلوم للصف الثامن بمدخل الطرائف العلمية، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعدد طالباتها (42) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة اختبار الجوانب المعرفية للحس العلمي الذي تكون من (50) بنداً اختيارياً، وكذلك إستبانة الجوانب الوجدانية للحس العلمي التي تكونت من (40) فقرةً، وتم عرضهم على مجموعة من المُحكمين للتأكد من سلامتهم وصلاحيتهم للتطبيق، وطبقت الباحثة الأدوات على عينة استطلاعية مكونة من (40) طالبةً للتأكد من صدقها وثباتها إحصائياً، ثم تم تطبيقه على المجموعتين قبلياً وبعدياً. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة اختبارT)) لعينتين مستقلتين لمقارنة متوسطات درجات الطالبات في اختبار الحس العلمي، وإستبانة الجوانب الوجدانية للحس العلمي، وكذلك استخدمت اختبار(مان ويتني) للفروق بين مجموعتين مستقلتين، ومربع (إيتا) لقياس حجم الأثر، وكذلك (معامل الكسب لبلاك) لحساب مدى فاعلية مدخل الطرائف العلمية في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية و قريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار الجوانب المعرفية للحس العلمي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسطي درجات الطالبات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية وقريناتهن في الضابطة في اختبار الجوانب المعرفية للحس العلمي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسطي درجات الطالبات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية و قريناتهن في الضابطة في اختبار الجوانب المعرفية للحس العلمي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية و قريناتهن في المجموعة الضابطة في إستبانة الجوانب الوجدانية للحس العلمي . يحقق مدخل الطرائف العلمية معامل كسب = (1.2) بناء على معامل الكسب لبلاك في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، وذلك بالنسبة لاختبار الجوانب الوجدانية للحس العلمي الحس العلمي، أما بالنسبة لاستبانة الجوانب الوجدانية للحس العلمي فانها حققت أثراً كبيراً جداً، ولكنه لم يصل لدرجة الفاعلية وذلك لأن القيم الوجدانية تحتاج إلى وقت طويل جداً لتنميتها لدى الطالبات. في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بأهمية توظيف مدخل الطرائف العلمية في تدريس العلوم لما له من دورٍ كبيرٍ في جذب انتباه الطلبة، وزيادة دافعتيهم نحو تعلم موضوعات العلوم وتنمية الحس العلمي لديهم، والعمل على أن يكون من بين أهداف برامج معلمي العلوم بكليات التربية في الجامعات إكساب الطلاب المُعلمين ممارسات الحس العلمي من أجل تخريج معلمين ذوي حسٍ علمي، وبالتالي طلبة ذوي حسٍ علمي.

Authors
الزعيم, هبة الله عبد الرحمن محمود
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf8.904Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback