Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19561
Title | مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة |
---|---|
Title in Arabic | مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي، من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة. وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:- ما مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي، من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما أهم معايير الجودة الواجب توافرها في كتاب التاريخ للصف التاسع الأساسي؟ 2- ما مدى توافر معايير الجودة في كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة ؟ فروض الدراسة : 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة تعزى لمتغير الجهة المشرفة(حكومة، وكالة). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة تعزى لمتغير الجنس(ذكر، أنثى) . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة تعزى لمتغير مكان العمل ويشمل محافظة غزة ( مديرية الغرب ومديرية الشرق) ،و محافظة الشمال(مديرية الشمال)،و محافظة الوسطي( مديرية الوسطي)،و محافظة خان يونس(مديرية خان يونس)،ومحافظة رفح(مديرية رفح ). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة تعزى لمتغير التفاعل بين جهة الإشراف والجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، ولقد استخدمت الدراسة أداتين، الأولى بناء قائمة لمعايير الجودة لكتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي ، والثانية الاستبانة المعيارية المشتقة من قائمة المعايير وتكونت من ( 126) معياراً ، موزعة على خمسة مجالات، وتم تطبيقها على عينة الدراسة وهي من جميع مشرفي التاريخ (ذكوراً) البالغ عددهم " 14 " مشرفاً تربوياً، وتشكل هذه العينة 100% من عدد المجتمع الأصلي لمشرفي التاريخ في الحكومة ووكالة الغوث الدولية، و من جميع معلمي التاريخ البالغ عددهم " 187 " معلمة ومعلماً وتشكل هذه العينة 100% من عدد المجتمع الأصلي لمعلمي التاريخ في الحكومة ووكالة الغوث الدولية، والمرجع من الاستبيانات بنسبة 90.34%، للعام الدراسي/ 2008- 2009 . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- 1- أظهرت نتائج تطبيق الاستبانة المعيارية على عينة الدراسة ما يلي:- المجال الأول: (إعداد الكتاب وتأليفه ) حصل على الوزن النسبي ( 65.17) واحتل المرتبة الثانية. . المجال الثاني: (الشكل العام والإخراج الفني ) حصل على الوزن النسبي ( 68.91) واحتل المرتبة الأولي. المجال الثالث: (محتوى الكتاب ) حصل على الوزن النسبي ( 56.37 ) احتل المرتبة الثالثة. المجال الرابع : (الأساس السيكولوجي والمنطقي للكتاب) حصل على الوزن النسبي (48.52) احتل المرتبة الخامسة . المجال الخامس :(أساليب التقويم) حصل على الوزن النسبي (55.91) احتل المرتبة الرابعة. وظهر أن المستوى العام لجودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي، من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة للكتاب، بلغ (58.92) . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة تعزى لمتغيري الجنس - مكان العمل. 3 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة تعزى لمتغير الجهة المشرفة(حكومة، وكالة) لصالح الحكومة. 4 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مستوى جودة كتاب التاريخ المقرر على الصف التاسع الأساسي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التاريخ في محافظات غزة تعزى لمتغير التفاعل بين جهة الإشراف والجنس، الفروق بين ذكور الحكومة وذكور الوكالة لصالح ذكور الحكومة، ونجد أن هناك فروقاً بين إناث الحكومة وإناث الوكالة لصالح إناث الوكالة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، هي: - ضرورة إثراء محتوى الكتاب بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة. - الاهتمام بتطوير مناهج التاريخ بالمراحل المختلفة في ضوء معايير الجودة لرفع كفاءة المنهاج لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي والاهتمام بالكيف والعمق المعلوماتي. - إشراك مشرفو ومعلمو التاريخ في تحديد أهداف كتاب التاريخ من قبل الجهات المسئولة. - أن يتم تجريب المناهج الجديدة قبل تعميمها. - ضرورة ربط محتوى كتاب التاريخ بالأحداث الجارية. - استخدام وسائل تقويم موضوعية ومتنوعة تراعي كل قدرات الطلاب ومستوياتهم . - ضرورة التوسع في محتوى الكتاب بتاريخ القضية الفلسطينية. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2010 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.356Mb |