• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19500
Titleمدى اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي لمفاهيم حق العودة المتضمنة بمحتوى منهاج العلوم الاجتماعية
Title in Arabicمدى اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي لمفاهيم حق العودة المتضمنة بمحتوى منهاج العلوم الاجتماعية
Abstract

هدفت الدراسة لتحديد مفاهيم حق العودة الواجب تضمنها في محتوى كتب العلوم الاجتماعية الفلسطيني في الصف العاشر من ذلك المنهاج. والكشف عن مدى توافر مفاهيم حق العودة في محتوى منهاج العلوم الاجتماعية في الصف العاشر من المنهاج الفلسطيني. والتعرف إلى مستوى اكتساب مفاهيم حق العودة الواردة في محتوى كتب العلوم الاجتماعية لدى طلبة الصف العاشر من المنهاج الفلسطيني. والوقوف على الفروق بين متوسطات استجابات الطلاب والطالبات على الاختبار المعرفي في المفاهيم المرتبطة بحق العودة. واستخدمت الباحثة من الأدوات أداة تحليل المحتوى، واختبار التحصيل المعرفي، وكلاهما من إعداد الباحثة. وتم اختيار عينة عنقودية عشوائية اشتملت على (530) طالباًَ وطالبة من طلبة الصف العاشر بمديرية غرب غزة للعام الدراسي (2009/ 2010). كما اشتملت العينة على منهاج التاريخ والتربية الوطنية للصف العاشر في مناطق السلطة الفلسطينية للعام الدراسي (2009/ 2010م). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وقد أجابت الدراسة أربعة أسئلة؛ وتحققت من فرض واحد، وكانت أهم النتائج كما يلي: - تبين من نتائج السؤال الأول أن قائمة مفاهيم حق العودة التي يجب توافرها في منهاج العلوم الاجتماعية لطلبة الصف العاشر الأساسي احتوت في صيغتها النهائية على (100 مفهوم)، (ملحق رقم 7)، وهي تضم العديد من المفاهيم ذات العلاقة بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم. - تبين من نتائج السؤال الثاني أن مفاهيم حق العودة في كتاب التاريخ كانت 16 مفهوماً بنسبة (16.0%) من المفاهيم الواجب توافرها، وأن مفاهيم حق العودة في كتاب التربية الوطنية للصف العاشر الأساسي كانت 28 مفهوماً بنسبة (28.0%) من إجمالي المفاهيم الواجب توافرها في محتوى منهاج العلوم الاجتماعية للصف العاشر الأساسي. - يتضح من نتائج السؤال الثالث المتعلق بمستوى اكتساب مفاهيم حق العودة الواردة في محتوى كتب العلوم الاجتماعية من المنهاج الفلسطيني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، أن أعلى ثلاث فقرات في الاختبار كانت: احتلت الفقرة (1) "الإضراب" المرتبة الأولى بوزن نسبي (63.4). يليها الفقرة (24) "الوطن البديل" احتلت المرتبة الثانية بوزن نسبي (62.5). يليها الفقرة (13) "حرب 1948م" احتلت المرتبة الثالثة بوزن نسبي (62.1). فيما كانت أدنى ثلاث فقرات في الاختبار: الفقرة (32) "الحلف" احتلت المرتبة الحادية والثلاثين بوزن نسبي (21.9). يليها الفقرة (21) "ديسمبر 1948م" احتلت المرتبة الثانية والثلاثين بوزن نسبي (11.5). يليها الفقرة (22) "التطهير العرقي" احتلت المرتبة الثالثة والثلاثين بوزن نسبي (8.5). - تبين من نتائج السؤال الرابع أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الذكور والإناث في اكتساب المفاهيم المرتبطة بحق العودة، وكانت الفروق لصالح الإناث. وأهم ما أوصت به الدراسة ما يلي: - العمل على إثراء المنهاج الفلسطيني بمفاهيم حق العودة. - تضمين ثقافة حق العودة في المناهج الفلسطينية والأنشطة المدرسية اللاصفية. - تبني وزارة التربية والتعليم لمساق دراسي مستقل للصف العاشر حول (حق العودة), مع إعادة النظر في المساقات الدراسية المرتبطة بحقوق الإنسان والديمقراطية بحيث يتم إثراؤها بحق العودة كجانب تطبيقي.

Authors
بنات, شمس صالح
Supervisors
الاغا, عبد المعطي رمضان
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf7.567Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback