Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19491
Title | مستوى جودة موضوعات علم الفلك المتضمنة بكتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية |
---|---|
Title in Arabic | مستوى جودة موضوعات علم الفلك المتضمنة بكتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى جودة موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية, حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما مستوى جودة موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية؟ 2- ما معايير علم الفلك العالمية الواجب توفرها في كتب العلوم للمرحلة الأساسية؟ 3- ما مدى تضمن موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية (الأول- العاشر) للمعايير العالمية؟ وقد اتبعت الباحثة وفقاً لطبيعة الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, حيث قامت بتحليل موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على معايير كل من (ولاية كاليفورنيا – ولاية نيويورك – دولة كندا – دولة قطر – معايير تيمس), وتمثلت عينة الدراسة في موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية من الصف الأول وحتى الصف العاشر الأساسي, وتم استخدام المعالجات الإحصائية الآتية (التكرارات والنسب المئوية). وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- تدني مستوى الجودة في درجة توفر المعايير العالمية في موضوعات علم الفلك المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية بفلسطين, عن مستوى الجودة المطلوب (70%), حيث توفرت المعايير بنسبة مقبولة تساوي (61.92%). 2- نسبة توفر المؤشرات في المرحلة الأساسية ضعيفة, حيث وصلت إلى (51.58%). 3- أكثر موضوعات علم الفلك توفراً في كتب العلوم للمرحلة الأساسية, هو موضوع الأرض يليه موضوع الكون ثم موضوع الغلاف الجوي, وكان ترتيبها بالنسب الآتية على التوالي (42,53%, 38.91%, 18,56%). 4- توفرت المعايير في كتب الصف الأول الأساسي والثاني الأساسي والتاسع الأساسي بنسبة 100%, بينما لم تتوفر أي من المعايير في كتابي الصف السادس الأساسي والسابع الأساسي, وكانت نسبة توفر المعايير في كتب الصف الخامس والثامن والعاشر مقبولة, وضعيفة في كتابي الصف الثالث والرابع. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة, أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في كتب العلوم للمرحلة الأساسية وتطويرها؛ لتشمل المعايير العالمية لعلم الفلك, وتضمين بعض الموضوعات التي غابت تماماً في بعض الصفوف. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2013 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 3.080Mb |