• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19491
Titleمستوى جودة موضوعات علم الفلك المتضمنة بكتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية
Title in Arabicمستوى جودة موضوعات علم الفلك المتضمنة بكتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى جودة موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية, حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما مستوى جودة موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية؟ 2- ما معايير علم الفلك العالمية الواجب توفرها في كتب العلوم للمرحلة الأساسية؟ 3- ما مدى تضمن موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية (الأول- العاشر) للمعايير العالمية؟ وقد اتبعت الباحثة وفقاً لطبيعة الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, حيث قامت بتحليل موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على معايير كل من (ولاية كاليفورنيا – ولاية نيويورك – دولة كندا – دولة قطر – معايير تيمس), وتمثلت عينة الدراسة في موضوعات علم الفلك المتضمَّنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية من الصف الأول وحتى الصف العاشر الأساسي, وتم استخدام المعالجات الإحصائية الآتية (التكرارات والنسب المئوية). وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- تدني مستوى الجودة في درجة توفر المعايير العالمية في موضوعات علم الفلك المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية بفلسطين, عن مستوى الجودة المطلوب (70%), حيث توفرت المعايير بنسبة مقبولة تساوي (61.92%). 2- نسبة توفر المؤشرات في المرحلة الأساسية ضعيفة, حيث وصلت إلى (51.58%). 3- أكثر موضوعات علم الفلك توفراً في كتب العلوم للمرحلة الأساسية, هو موضوع الأرض يليه موضوع الكون ثم موضوع الغلاف الجوي, وكان ترتيبها بالنسب الآتية على التوالي (42,53%, 38.91%, 18,56%). 4- توفرت المعايير في كتب الصف الأول الأساسي والثاني الأساسي والتاسع الأساسي بنسبة 100%, بينما لم تتوفر أي من المعايير في كتابي الصف السادس الأساسي والسابع الأساسي, وكانت نسبة توفر المعايير في كتب الصف الخامس والثامن والعاشر مقبولة, وضعيفة في كتابي الصف الثالث والرابع. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة, أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في كتب العلوم للمرحلة الأساسية وتطويرها؛ لتشمل المعايير العالمية لعلم الفلك, وتضمين بعض الموضوعات التي غابت تماماً في بعض الصفوف.

Authors
المقيد, رزان طه شحدة
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.080Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback