• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19478
Titleالقيم الأخلاقية المتضمنة في محتوى كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا ومدى اكتساب تلاميذ الصف الرابع الأساسي لها
Title in Arabicالقيم الأخلاقية المتضمنة في محتوى كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا ومدى اكتساب تلاميذ الصف الرابع الأساسي لها
Abstract

إن صلاح المجتمعات ورقيها لا يكون إلا بالتمسك بالقيم النبيلة، لذلك حرص الإسلام على تنمية القيم، فقال - صلى الله عليه وسلم - مؤكداً على ذلك: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، وفي عصرنا هذا نشهد غياباً للكثير من القيم، وهو ما دفع الباحث لكتابة هذه الدراسة. هدفت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: ما القيم الأخلاقية التي يتضمنها محتوى كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا؟ ما مدى توافر القيم الأخلاقية في كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر الخبراء؟ ما مستوى اكتساب تلاميذ الصف الرابع الأساسي للقيم الأخلاقية المتضمنة في محتوى كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا؟ هل يوجد اختلاف في مستوى اكتساب التلاميذ للقيم الأخلاقية يعزى لعامل الجنس (ذكر، أنثى)؟ هل يصل مستوى اكتساب التلاميذ للقيم الأخلاقية إلى المستوى الإتقاني الافتراضي 70%؟ ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام بتحليل كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا للصفوف من الأول إلى الرابع الأساسي استخرج منها 46 قيمة أخلاقية، قسمها الباحث إلى أربعة أبعاد (القيم الأخلاقية الذاتية(27) – القيم الأخلاقية الاجتماعية(11) – القيم الأخلاقية الوطنية(3) – القيم الأخلاقية العلمية(5) )، وبعد التأكد من صدق الأداة قام الباحث بعرضها على مجموعة من الخبراء (أساتذة من الجامعات ومشرفين ومعلمين) بلغت 46 خبيراً لمعرفة مدى توافر تلك القيم في كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظرهم، ثم قام الباحث بإعداد اختبار لقاس مدى اكتساب تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا للقيم الأخلاقية، وبعد تحكيم الاختبار تم تطبيقه على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس بلغت (346) تلميذاًً وتلميذة. وقد توصلت الدراسة بحسب تحليل الكتب إلى أن تكرار القيم الأخلاقية كان (374) مرة، وأن أعلى تكرار للقيم كان في الصف الثالث حيث كان التكرار (109) مرة بنسبة مئوية (29.1%) يلي ذلك الصف الأول حيث بلغ التكرار (95) مرة بنسبة مئوية (25.4%)، يلي ذلك الصف الرابع حيث بلغ تكرار القيم (89) مرة بنسبة مئوية (23.8%)، وجاء الصف الثاني في المرتبة الأخيرة حيث كان تكرار القيم (81) مرة بنسبة (21.7%). وبحسب رأي الخبراء يتضح أن "القيم الأخلاقية الوطنية" قد احتلت المرتبة الأولى بوزن نسبي (76.81%)، يلي ذلك "القيم الأخلاقية الاجتماعية" حيث احتلت المرتبة الثانية بوزن نسبي (73.48%)، ثم جاءت "القيم الأخلاقية الذاتية" لتحتل المرتبة الثالثة بوزن نسبي (73.33 %)، وأخيراً جاءت "القيم الأخلاقية العلمية" في المرتبة الرابعة بوزن نسبي (65.04 %)، وكان الوزن النسبي للدرجة الكلية للاستبانة (72.69 %). أما عن نتائج الاختبار فكان الوزن النسبي الكلي للاختبار (58.84)، وذلك بنسب متقاربة بين الذكور والإناث. أما بالنسبة للمستوى الإتقاني الافتراضي الذي حدده الباحث (70%) كحد افتراضي لاكتساب القيم، فقد توصلت الدراسة إلى أن نسبة اكتساب القيم الأخلاقية لدى التلاميذ كانت (58.84%) وهي نسبة أقل من (70%)، بذلك توجد فروق بين مدى اكتساب تلاميذ الصف الرابع للقيم الأخلاقية والمستوى الافتراضي لصالح المستوى الافتراضي. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بما يلي: 1- ضرورة التخطيط المسبق لدى جهات الاختصاص في لجنة المناهج الفلسطينية، لتحديد كيفية توزيع القيم المقترح تضمينها في مناهج لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا، مع مراعاة التوازن والتتابع والشمول بين القيم، بحيث تتوافر في كل الكتب بشكل مناسب ومتدرج حسب الصفوف. 2- زيادة اهتمام معلمي اللغة العربية بتعزيز القيم المتضمنة في الدروس،وإظهارها حتى يتم غرسها في وجدان التلاميذ. 3- توحيد جهود المهتمين بالطفل الفلسطيني من مؤلفين وإعلاميين ومخططي مناهج ومعلمين من أجل الارتقاء بالطفل الفلسطيني، وبناء جيل قادر على تحمل المسؤولية وتبعات المستقبل. 4- ضرورة اهتمام واضعي المناهج الدراسية عند قيامهم بتطوير المناهج لكتب لغتنا الجميلة، أن تحتوي على جميع القيم الأخلاقية وبشكل متوازن. 5- اختيار الدروس التي تحمل المواقف العملية لضمان غرس القيم في وجدان التلاميذ.

Authors
المزين, خالد محمد عبد اللطيف
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.838Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback