• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19474
Titleتحليل محتوى منهاج العلوم للصف العاشر وفقا لمعايير الثقافة العلمية ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicتحليل محتوى منهاج العلوم للصف العاشر وفقا لمعايير الثقافة العلمية ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

لم تعد العملية التعليمية التي تحدث داخل الصف تركز على الكم المعرفي الذي يكتسبه الطالب أثناء التعليم فقط ، بل أصبحت النظرة أكثر شمولية لعملية التعليم ، و هذه النظرة تتطلب أيضا شمولية لجوانب العلم المختلفة من معارف و مهارات و قيم علمية ، لتنمية شخصية متكاملة في جميع جوانبها. ومن هنا كان لابد من ظهور أهداف حديثة في تدريس العلوم للتأكيد على التكامل بين جوانب العلم المختلفة ، و من هذه الأهداف الثقافة العلمية Scientific Literacy ، التي أكدت على اكتساب الطالب القدر المناسب من المعرفة العلمية و المهارات و القيم ليتمكن من التعامل مع ما يواجهه من مشكلات يومية و حلها و اتخاذ القرارات بشأنها. و قد هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى العلوم للصف العاشر و فقا لمعايير الثقافة العلمية كأحد أهداف تدريس العلوم الحديثة حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي : ما مدى تضمن محتوى كتاب العلوم للصف العاشر لمعايير الثقافة العلمية ؟ ما مدى اكتساب الطلبة لها ؟ و يتفرع عن هذا السؤال عدة أسئلة فرعية : ما معايير الثقافة العلمية الواجب توافرها في محتوى كتاب العلوم للصف العاشر ؟ ما مدى تضمن محتوى كتاب العلوم في الصف العاشر لمعايير الثقافة العلمية؟ ما مدى اكتساب طلبة الصف العاشر للثقافة العلمية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ά ≤ 0.05 ) في اكتساب طلبة الصف العاشر للثقافة العلمية تعزى لعامل الجنس ؟ وفي ضوء أسئلة الدراسة تم صياغة فرضية للدراسة وهي كالآتي : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ά ≤ 0.05 ) في اكتساب طلبة الصف العاشر للثقافة العلمية تعزى لعامل الجنس. و قد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، حيث اختارت الباحثة لعملية التحليل محتوى كتاب العلوم للصف العاشر بجزأيه ، كما أنها حددت عينة الدراسة و هي مكونة من (12) شعبة دراسية موزعة على أربعة مدارس تم اختارها عشوائيا و هم مدرستين للذكور (اليرموك العليا أ ، شهداء الشاطئ العليا) و مدرستين للإناث (الرملة الأساسية العليا ، كفر قاسم الثانوية) حيث كان العدد الكلي للعينة (438) طالبا و طالبة. و تم تنفيذ هذه الدراسة في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام 2005/2006 . و لتحقيق أهداف الدراسة الحالية قامت الباحثة بتصميم اختبار الثقافة العلمية و من ثم تطبيقه على أفراد عينة الدراسة، و ذلك بعد التأكد من صدقه و ثباته. و تم جمع البيانات و تحليلها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS ، و ذلك لاختبار صحة فرضية الدراسة ، حيث تم استخدام اختبار (ت) للمتغيرات المستقلة لتوضيح الفروق بين مستوى الطلاب و الطالبات في الثقافة العلمية. هذا و قد أسفرت النتائج عن : ضعف تناول محتوى منهاج العلوم للصف العاشر للثقافة العلمية. عدم وصول الطلبة لحد الكفاية (80%) و هذا دليل على انخفاض في مستوى الثقافة العلمية لدى الطلبة. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ά ≤ 0.05 ) في اكتساب طلبة الصف العاشر للثقافة العلمية. و في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت بضرورة إعادة النظر في المناهج الفلسطينية ، و زيادة الاهتمام بجوانب الثقافة العلمية لدى الطلبة.

Authors
الصادق, منى عبد الفتاح عيسى
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2006
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.091Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback