Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19474
Title | تحليل محتوى منهاج العلوم للصف العاشر وفقا لمعايير الثقافة العلمية ومدى اكتساب الطلبة لها |
---|---|
Title in Arabic | تحليل محتوى منهاج العلوم للصف العاشر وفقا لمعايير الثقافة العلمية ومدى اكتساب الطلبة لها |
Abstract |
لم تعد العملية التعليمية التي تحدث داخل الصف تركز على الكم المعرفي الذي يكتسبه الطالب أثناء التعليم فقط ، بل أصبحت النظرة أكثر شمولية لعملية التعليم ، و هذه النظرة تتطلب أيضا شمولية لجوانب العلم المختلفة من معارف و مهارات و قيم علمية ، لتنمية شخصية متكاملة في جميع جوانبها. ومن هنا كان لابد من ظهور أهداف حديثة في تدريس العلوم للتأكيد على التكامل بين جوانب العلم المختلفة ، و من هذه الأهداف الثقافة العلمية Scientific Literacy ، التي أكدت على اكتساب الطالب القدر المناسب من المعرفة العلمية و المهارات و القيم ليتمكن من التعامل مع ما يواجهه من مشكلات يومية و حلها و اتخاذ القرارات بشأنها. و قد هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى العلوم للصف العاشر و فقا لمعايير الثقافة العلمية كأحد أهداف تدريس العلوم الحديثة حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي : ما مدى تضمن محتوى كتاب العلوم للصف العاشر لمعايير الثقافة العلمية ؟ ما مدى اكتساب الطلبة لها ؟ و يتفرع عن هذا السؤال عدة أسئلة فرعية : ما معايير الثقافة العلمية الواجب توافرها في محتوى كتاب العلوم للصف العاشر ؟ ما مدى تضمن محتوى كتاب العلوم في الصف العاشر لمعايير الثقافة العلمية؟ ما مدى اكتساب طلبة الصف العاشر للثقافة العلمية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ά ≤ 0.05 ) في اكتساب طلبة الصف العاشر للثقافة العلمية تعزى لعامل الجنس ؟ وفي ضوء أسئلة الدراسة تم صياغة فرضية للدراسة وهي كالآتي : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ά ≤ 0.05 ) في اكتساب طلبة الصف العاشر للثقافة العلمية تعزى لعامل الجنس. و قد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، حيث اختارت الباحثة لعملية التحليل محتوى كتاب العلوم للصف العاشر بجزأيه ، كما أنها حددت عينة الدراسة و هي مكونة من (12) شعبة دراسية موزعة على أربعة مدارس تم اختارها عشوائيا و هم مدرستين للذكور (اليرموك العليا أ ، شهداء الشاطئ العليا) و مدرستين للإناث (الرملة الأساسية العليا ، كفر قاسم الثانوية) حيث كان العدد الكلي للعينة (438) طالبا و طالبة. و تم تنفيذ هذه الدراسة في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام 2005/2006 . و لتحقيق أهداف الدراسة الحالية قامت الباحثة بتصميم اختبار الثقافة العلمية و من ثم تطبيقه على أفراد عينة الدراسة، و ذلك بعد التأكد من صدقه و ثباته. و تم جمع البيانات و تحليلها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS ، و ذلك لاختبار صحة فرضية الدراسة ، حيث تم استخدام اختبار (ت) للمتغيرات المستقلة لتوضيح الفروق بين مستوى الطلاب و الطالبات في الثقافة العلمية. هذا و قد أسفرت النتائج عن : ضعف تناول محتوى منهاج العلوم للصف العاشر للثقافة العلمية. عدم وصول الطلبة لحد الكفاية (80%) و هذا دليل على انخفاض في مستوى الثقافة العلمية لدى الطلبة. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ά ≤ 0.05 ) في اكتساب طلبة الصف العاشر للثقافة العلمية. و في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت بضرورة إعادة النظر في المناهج الفلسطينية ، و زيادة الاهتمام بجوانب الثقافة العلمية لدى الطلبة. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2006 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.091Mb |