• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19303
Titleفاعلية استخدام استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الاساسي بغزة
Title in Arabicفاعلية استخدام استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الاساسي بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الاساسي بغزة، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة ممثلة من طلاب الصف الثامن الاساسي مكونة من (54) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي بمدرسة "دار الأرقم الثانوية الخاصة للبنين" والتي تشرف عليها الوزارة بمديرية شرق غزة، بطريقة قصدية لمتابعة إجراءات الدراسة، وتم اختيار شعبتين بطريقة عشوائية من المدرسة، حيث تم اختيار أحد هاتين الشعبتين عشوائياً لتكون التجريبية وقوامها (27) طالب، والأخرى ضابطة وقوامها (27) طالب، واقتصرت الدراسة على الوحدة السادسة (وحدة الهندسة) من كتاب الرياضيات المقرر للصف الثامن الأساسي للفصل الدراسي الثاني للعام 2013/2014م، وقد أعدّ الباحث لتحقيق أهداف الدراسة والوصول إلى نتائجها اختباري مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي، وذلك بتوظيف الأساليب الإحصائية المناسبة وبرنامج SPSS في المعالجات الإحصائية وجمع بيانات الدراسة. وقد سعى الباحث للإجابة على أسئلة الدراسة الآتية: ما مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي المراد تنميتها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي؟ ما الصورة المقترحة لاستراتيجية (فكر – زاوج - شارك) المستخدمة لتنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي؟ ما فاعلية تدريس وحدة الهندسة باستخدام استراتيجية (فكر – زاوج - شارك) على تنمية التفكير البصري لدى طلاب الصف الثامن الأساسي ؟ ما فاعلية تدريس وحدة الهندسة باستخدام استراتيجية (فكر – زاوج - شارك) على تنمية التواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي ؟ هل يختلف مستوى مهارات التفكير البصري باختلاف مستوى الطلاب (مرتفعي – متوسطي – منخفضي) التحصيل؟ هل يختلف مستوى مهارات التواصل الرياضي باختلاف مستوى الطلاب (مرتفعي – متوسطي – منخفضي) التحصيل؟ وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α= 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري؛ وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α= 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التواصل الرياضي؛ وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α= 0.05) في مستوى التفكير البصري لطلاب المجموعة التجريبية تعزى لمتغير مستوى التحصيل (مرتفعي – متوسطي- منخفضي) التحصيل، وذلك بين مرتفعي ومتوسطي التحصيل وذلك لصالح مرتفعي التحصيل، وكذلك بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل وذلك لصالح مرتفعي التحصيل، ووجود فروق بين متوسطي ومنخفضي التحصيل وذلك لصالح متوسطي التحصيل. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) في مستوى التواصل الرياضي لطلاب المجموعة التجريبية تبعاً لمستوى التحصيل (مرتفعي – متوسطي-منخفضي) التحصيل، وذلك بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل لصالح مرتفعي التحصيل، وكذلك بين متوسطي ومنخفضي التحصيل وذلك لصالح متوسطي التحصيل. وبناء على تلك النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات، كان من أهمها: استخدام مهارات التواصل الرياضي في الرياضيات، كأحد أساليب التعلم الفعال والتي تعمل على تحقيق العديد من أهداف تدريس مادة الرياضيات. إثراء منهاج الرياضيات في الهندسة بمهارات التفكير البصري في ضوء احتياجات الطلبة، وواقع مجتمعهم ومتطلباته، وتحديات العصر. استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تعليم الرياضيات من قبل المعلمين والموجهين والطلبة لتحقيق العديد من الأهداف التربوية العلمية المرجوة والتي منها تنمية التفكير البصري في الرياضيات، وتنمية مهارات التواصل الرياضي. الاسترشاد بدليل المعلم في إعداد أدلة أخرى للمعلمين في المساقات الأخرى.

Authors
الديب, نضال ماجد حمد
Supervisors
الاسطل, ابراهيم حامد
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf15.73Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback