• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19267
Titleالذكاء الاجتماعي وعلاقته بالتفكير الناقد وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة
Title in Arabicالذكاء الاجتماعي وعلاقته بالتفكير الناقد وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة
Abstract

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والتفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة ، وقد تبلورت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما علاقة الذكاء الاجتماعي بالتفكير الناقد لدى طلبة الجامعة وبعض المتغيرات؟ وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على تحليل المحتوى ، وهو أسلوب مألوف في تحليل الكتب ، وتكونت عينة الدراسة من(381) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياسين ، المقياس الأول مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس التفكير الناقد ، وقد قام الباحث بالمعالجة الإحصائية لبياناته مستخدماً اختبار التجزئة النصفية للثبات ، معامل ارتباط بيرسون، اختبار ألفا كرونباخ ، المتوسطات الحسابية والأوزان النسبية وغيرها وأوضحت نتائج الدراسة ما يلي :- 1- يوجد مستوى متدني للذكاء الاجتماعي ومستوى فوق المتوسط من التفكير الناقد عند طلبة الجامعة. 2- يوجد علاقة دالة إحصائياً بين الذكاء الاجتماعي والتفكير الناقد . 3- لا توجد فروق في الذكاء الاجتماعي لطلبة الجامعة تُعزى لاختلاف النوع ( ذكور ، إناث ) عند مستوى دلالة 0.05 . 4- توجد فروق في التفكير الناقد لطلبة الجامعة تُعزى لاختلاف النوع ( ذكور ، إناث ) عند مستوى دلالة 0.05ولصالح الإناث. 5- لا توجد فروق في الذكاء الاجتماعي والتفكير الناقد لطلبة الجامعة تُعزى لاختلاف التخصص ( علوم، آداب ) عند مستوى دلالة 0.05. 6- لا توجد فروق في الذكاء الاجتماعي والتفكير الناقد تُعزى للجامعة (الإسلامية ، الأزهر، الأقصى ) عند مستوى دلالة0.05 . وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج أوصى الباحث بضرورة إعداد بعض الأنشطة والتدريبات التي تساعد على تنمية الذكاء الاجتماعي عند طلبة الجامعات و إيجاد مقررات تعمل على النهوض وتحفيز مهارات الذكاء والتفكير وخاصة الذكاء الاجتماعي والتفكير الناقد كما أوصت الدراسة أن يركز المعلم الجامعي في تقديم مادته على التفسير ، والتحليل، والاستنباط ، وإدراك العلاقات ، وعقد المقارنات حتى يتمكن الطلاب من اكتساب مهارات التفكير الناقد وغيرها من التوصيات.

Authors
عسقول, خليل محمد خليل
Supervisors
الحلو, محمد وفائي علاوي سعيد
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.200Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback