• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19262
Titleأثر استخدام برنامج محوسب في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير الرياضي والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة
Title in Arabicأثر استخدام برنامج محوسب في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير الرياضي والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة
Abstract

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي واتجاهاتهن نحوها ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الثامن بمنطقة غرب غزة التعليمية التابعة لوكالة الغوث الدولية البالغ عددهم (977) طالبة, وطبقت الدراسة على عينة حجمها (80) طالبة من طالبات الصف الثامن بمدرسة بنات الشاطئ الإعدادية (ب) بغزة, وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست محتوى وحدة الهندسة ( الوحدة الثانية الجزء الأول) باستخدام برنامج تعليمي محوسب والأخرى ضابطة درست بالطريقة العادية وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام ( 2010-2011) وقد طبق على عينة الدراسة الأدوات التالية: 1- اختبار التفكير الرياضي 2- مقياس الاتجاه نحو تعلم الرياضيات وذلك قبليا وبعديا . ولاختبار فروض الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي تعلمن باستخدام مادة محوسبة في الرياضيات ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي تعلمن بالطريقة العادية في اختبار التفكير الرياضي في القياس البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05 ) في متوسط درجات الاتجاه نحو مادة الرياضيات بين طالبات المجموعة التجريبية و طالبات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة ذوات الاتجاه المرتفع نحو الرياضيات في اختبار التفكير الرياضي في القياس البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة ذوات الاتجاه المنخفض نحو الرياضيات في اختبار التفكير الرياضي في القياس البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 5) توجد فاعلية كبيرة للبرنامج المحوسب في تنمية التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات ومنها: 1- تصميم وتنظيم كتب الرياضيات في ضوء مهارات التفكير الرياضي. 2- إثراء كل موضوع من موضوعات الرياضيات بتدريبات تنمي مهارات التفكير الرياضي. 3- توفير فرصة لتدريب المعلمين وتأهيلهم في مجال استخدام الحاسوب وبرامجه. 4- تزويد الفصول والمعامل بالأجهزة والمواد و جميع متطلبات استخدام الحاسوب. 5- تزويد المعلمين بقائمة المواقع الالكترونية التي تعرض برامح تعليمية محوسبة. 6- الاستفادة من البرنامج المحوسب الذي أثبت جدارته في تنمية التفكير الرياضي لدى عينة الدراسة.

Authors
ابو الهطل, ماهر حسن محمود
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.407Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback