• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19257
Titleاستراتيجية مقترحة في ضوء نموذج ديفيس لاكتساب التعميمات الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة
Title in Arabicاستراتيجية مقترحة في ضوء نموذج ديفيس لاكتساب التعميمات الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية مقترحة في ضوء نموذج ديفيس لاكتساب التعميمات الرياضية والاحتفاظ بها لطلاب الصف العاشر الأساسي بغزة, ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج البنائي في بناء الاستراتيجية وكذلك في تصميم الاختبار,كما استخدم المنهج التجريبي في تصميم الدراسة ككل. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف العاشر الأساسي التابع للمدارس الحكومية بمحافظة خانيونس ، حيث بلغ عددهم (6051) طالباً وطالبة ، وبلغت عينة الدراسة (76) طالباً, (38) منهم كمجموعة ضابطة و(38) كمجموعة تجريبية ، وتم اختيار العينة بطريقة قصديه . ولقد تأكد الباحث من تكافؤ المجموعتين من حيث العمر والتحصيل السابق في الرياضيات . قام الباحث بتصميم الاستراتيجية المقترحة في ضوء تحليل محتوي الوحدة الخامسة من كتاب الجزء الثاني للصف العاشر وقام بإعداد خطوات لتدريس كل التعميمات الواردة في هذه الوحدة حسب الاستراتيجية المقترحة . وصمم الباحث اختباراً يقيس اكتساب بعض التعميمات الرياضية وهو اختبار يحتوي على (28) فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي :( تذكر التعميم , تطبيق مباشر علي التعميم ,تطبيق غير مباشر علي التعميم ) . وقد تم عرض الاختبار على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس ومجموعة من معلمي الرياضيات لتحكيمه ، وبعد تحكيم الاختبار وإدخال التعديلات عليه تم تطبيقه على عينة استطلاعية بلغت (30) طالباً لحساب صدقه وثباته ، وتم تقدير ثبات الاختبار على أفراد العينة الاستطلاعية وذلك باستخدام طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ الثبات (0.92) ، وتم حساب مستوى الصعوبة ومعامل التمييز لفقرات الاختبار. تم تدريس الوحدة المختارة باستخدام الاستراتيجية المقترحة للمجموعة التجريبية ، وتدريسها للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2009/2010 م . ثم قام الباحث بتطبيق الاختبار على عينة الدراسة بعد انتهاء عملية التدريس, واستعان الباحث ببرنامج SPSS لإجراء المعالجات الإحصائية الخاصة بالدراسة وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية. (اختبار ت) T-test لعينتين مستقلتين ومرتبطتين. (اختبار مان ويتني للعينتين المستقلتين(العينات الصغيرة ، العينات الكبيرة. ثم قام الباحث بعد ثلاثة أسابيع من تطبيق الاختبار بإعادة تطبيق الاختبار مرة أخري علي طلاب المجموعة التجريبية ليتعرف علي مدى مساهمة الاستراتيجية المقترحة في الاحتفاظ بالتعميمات الرياضية . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤ a) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب بعض التعميمات الرياضية لصالح متوسط المجموعة التجريبية . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05≤ a) بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب بعض التعميمات الرياضية لصالح متوسط درجات مرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية . 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤ a) بين متوسطي درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب بعض التعميمات الرياضية لصالح متوسط درجات منخفضي التحصيل في المجموعة التجريبية . 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05≤ a) بين التطبيق البعدي والتطبيق المؤجل لدي المجموعة التجريبية.

Authors
شطا, سعيد محمد سعيد
Supervisors
الاسطل, ابراهيم حامد حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.311Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback