• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19242
Titleفعالية استخدام استراتيجية فيجوتسكي في تدريس الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السادس بغزة
Title in Arabicفعالية استخدام استراتيجية فيجوتسكي في تدريس الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السادس بغزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام استراتيجية فيجوتسكي في تدريس الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السادس بغزة. وقد اتبعت الباحثة في دراستها المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (73) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي بشمال القطاع وتحديدا معسكر جباليا. ومن أجل ذلك قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي تضمن الوحدتين الأولي والثانية لكتاب الرياضيات المقرر بوكالة الغوث الدولية – الجزء الأول-. وقد اختارت الباحثة المدرسة بصورة قصدية وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة من بين شعب المدرسة والمكونة من شعبتين (ا،ب) للطالبات. ثم قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي علي عينة الدراسة وباستخدام (ت) لعينتين مستقلتين، واختبار مان ووتني(M-W) والمعالج الإحصائي spss وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(= 0.05 α) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية اللواتي يتعلمن باستخدام استراتيجية فيجوتسكي وبين متوسط درجات أقرانهن في المجموعة الضابطة اللواتي يتعلمن بالطريقة السائدة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ((α=0.05 بين متوسط درجات الطالبات ذوات التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية اللواتي تعلمن باستخدام استراتيجية فيجوتسكي وبين متوسط درجات أقرانهن في المجموعة الضابطة اللواتي تعلمن بالطريقة السائدة لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسط درجات الطالبات ذوات التحصيل المنخفض في المجموعة التجريبية اللواتي تعلمن باستخدام استراتيجية فيجوتسكي وبين متوسط درجات أقرانهن في المجموعة الضابطة اللواتي تعلمن بالطريقة السائدة. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي وتحصيلهن في التطبيق المؤجل للاختبار نفسه. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة باستراتيجية فيجوتسكي علي جميع المستويات المعرفية ومختلف المراحل العمرية من أجل الكشف عن فعاليتها، وتدريب المعلمين علي استخدام استراتيجيات جديدة في التدريس بما فيها استراتيجية فيجوتسكي.

Authors
ريان, سوزان خليل محمد
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.822Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback