• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19185
Titleأثر نموذجي التعلم البنائي و(أدي وشاير) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف العاشر بغزة
Title in Arabicأثر نموذجي التعلم البنائي و(أدي وشاير) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف العاشر بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر نموذجي التعلم البنائي و ( أدي وشاير ) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف العاشر بغزة . حيث حددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس الاتي : "ما أثر نموذجي التعلم البنائي و ( أدي وشاير ) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر بغزة؟" ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : ما مهارات التفكير الرياضي المراد تنميتها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة؟ ما الإطار العام لنموذج التعلم البنائي و نموذج ( أدي وشاير ) ؟ هل يوجد اختلاف بين متوسطات درجات طلاب مجموعات الدراسة الثلاث (التجريبية الأولى ، التجريبية الثانية ، الضابطة) في اختبار مهارات التفكير الرياضي البعدي ؟ هل يوجد اختلاف بين متوسطات درجات طلاب مجموعات الدراسة الثلاث ذوي التحصيل المرتفع ( التجريبية الأولى ،التجريبية الثانية ، الضابطة) في اختبار مهارات التفكير الرياضي البعدي ؟ هل يوجد اختلاف بين متوسطات درجات طلاب مجموعات الدراسة الثلاث ذوي التحصيل المنخفض ( التجريبية الأولى ،التجريبية الثانية ،المجموعة الضابطة)في اختبار مهارات التفكير الرياضي البعدي ؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي ,حيث تكونت عينة الدراسة والتي أخذت بطريقة قصدية من مدرسة أبو عبيدة بن الجراح الثانوية للبنين , ثم تم اختيار المجموعتين التجريبيتين والضابطة بطريقة عشوائية حيث بلغ عدد أفراد العينة ( 120 ) طالبا ثم تم اختيار المجموعة التجريبية الأولى وعدد أفرادها (40) طالبا تم تدريسهم باستخدام نموذج التعلم البنائي, والمجموعة التجريبية ( 2) وعدد أفرادها ( 40 ) طالبا تم تدريسهم باستخدام نموذج إدي وشاير أما المجموعة الضابطة وعدد أفرادها ( 40 ) درسوا بالطريقة الاعتيادية . وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار في مهارات التفكير الرياضي , وقام الباحث بإعداد دليل المعلم الخاص بالنموذجين وأداة تحليل المحتوى وبعد عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المحكمين والخبراء تم تطبيق أداة الدراسة على عينة استطلاعية وذلك للتأكد من صدق وثبات الاختبار , وتم استخدام الاختبارات الإحصائية للتحقق من صحة الفروض حيث أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب مجموعات الدراسة الثلاث (التجريبية الأولى ، التجريبية الثانية ، الضابطة) في اختبار مهارات التفكير الرياضي لصالح المجموعة التي تم تدريسها وفق نموذج ( إدي وشاير ). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α =0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب مجموعات الدراسة الثلاث ذوي التحصيل المرتفع ( التجريبية الأولى ،التجريبية الثانية ، الضابطة) في اختبار مهارات التفكير الرياضي لصالح المجموعة التي تم تدريسها وفق نموذج إدي وشاير. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب مجموعات الدراسة الثلاث ذوي التحصيل المنخفض ( التجريبية الأولى ،التجريبية الثانية ،المجموعة الضابطة) في اختبار مهارات التفكير الرياضي لصالح المجموعة التي تم تدريسها وفق نموذج إدي وشاير وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بتوظيف نموذجي التعلم البنائي وأدي وشاير في تدريس الطلاب لمادة الرياضيات لقدرتهما على تنمية التفكير الرياضي . بالإضافة العمل على تدريب معلمي الرياضيات على استخدام استراتيجيات ونماذج حديثة والتي تساعد في عملية التعليم ذي المعنى.

Authors
الوالي, احمد محمد
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.087Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback