Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19136
Title | فاعلية برنامج مقترح قائم على التواصل في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف السابع الأساسي |
---|---|
Title in Arabic | فاعلية برنامج مقترح قائم على التواصل في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف السابع الأساسي |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم علي التواصل في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف السابع الأساسي. من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما مهارات التواصل الرياضي اللازم توافرها لدى طلاب الصف السابع الأساسي ؟ 2- ما صورة البرنامج المقترح القائم علي التواصل الرياضي لتنمية بعض مهارات التفكير لدى طلاب الصف السابع الأساسي ؟ 3- ما أثر البرنامج المقترح القائم علي التواصل الرياضي في تنمية بعض مهارات التفكير لدى طلاب الصف السابع الأساسي ؟ تكونت عينة الدراسة من جميع طلاب الصف السابع الأساسي الذين يدرسون في مدرسة عبد الله صيام, خلال العام الدراسي 2010-2011م, والمكونة من (60) طالبا, موزعين علي مجموعتين بالتساوي إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية. وبعد تطبيق البرنامج القائم علي التواصل الرياضي على أفراد المجموعة التجريبية, قام الباحث بتطبيق اختبار التفكير الرياضي علي عينة الدراسة, وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكذلك استخدم اختبار T-Test واختبار مان -وتني(يو) واستخدام مربع إيتا للتأكد من أن حجم التأثير الناتج ليس نتيجة الصدفة أو العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح القائم علي التواصل الرياضي في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي, من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α < 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي, لصالح المجموعة التجريبية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α < 0,05 ) بين متوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي, لصالح المجموعة التجريبية. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α < 0,05 ) بين متوسط درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي, لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء نتائج الدراسة فقد أوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالأنشطة الصفية القائمة علي التواصل الرياضي, وذلك من قبل واضعي المناهج, والمشرفين التربويين, ومن المعلمين أيضا. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2014 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 3.409Mb |