• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19121
Titleفاعلية توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزه
Title in Arabicفاعلية توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزه
Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف الى فاعلية توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة , وتكونت عينة الدراسة من (60) طالب من طلاب الصف الثامن الأساسي بمدرسة ذكور رفح الإعدادية "ج" للاجئين في الفصل الثاني من العام 2014/2013 , وقسمت العينة الى مجموعتين , مجموعة تجريبية و تكونت من ((30 طالب درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي , ومجموعة ضابطة تكونت من ((30 طالب درست بالطريقة التقليدية, ولأغراض الدراسة قام الباحث بإعداد الأدوات التالية : إختبار لقياس مهارات التفكير في الرياضيات وبلغ ثبات الاختبار عن طريق التجزئة النصفية (0.929) , وبلغ ( 0.930) عن طريق كودر- ريتشارد سون 20. مقياس الاتجاه نحو الرياضيات , وبلغ ثبات المقياس عن طريق التجزئة النصفية (0.991) , وبلغ ( 0.984) عن طريق ألفا كرونباخ وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي : وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (= α 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير في الرياضيات لصالح طلاب المجموعة التجريبية . وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (= α 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح طلاب المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث إلى التوصيات التالية: وفي ضوء نتائج الدراسة تمكن الباحث بالخروج بالتوصيات التالية : 1- ضرورة استخدام استراتيجيه التدريس التبادلي في تعليم الرياضيات من قبل المعلمين والمشرفين والطلبة لتحقيق العديد من الأهداف التربوية العلمية المرجوة والتي منها تنمية التفكير في الرياضيات. 2- إعادة تنظيم محتوى الرياضيات بحيث يوظف نماذج مثل استراتيجيه التدريس التبادلي . 3- تشجيع المعلمين للاشتراك في إنتاج الوحدات الدراسية المبنية باستخدام استراتيجيه التدريس التبادلي . 4- ضرورة عمل دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على استخدام الإستراتيجيات الحديثة وخاصة استراتيجية التدريس التبادلي في التدريس حيث الأساليب والطرق المستخدمة لا تزال هي الطرق التقليدية. 5- إجراء دارسة تهدف إلى تقويم كتب الرياضيات الفلسطينية في ضوء استراتيجيه التدريس التبادلي ومدى اكتساب الطلبة لها.

Authors
جربوع, عيسى سامي عيسى
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.534Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback