Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19121
Title | فاعلية توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزه |
---|---|
Title in Arabic | فاعلية توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزه |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة للتعرف الى فاعلية توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة , وتكونت عينة الدراسة من (60) طالب من طلاب الصف الثامن الأساسي بمدرسة ذكور رفح الإعدادية "ج" للاجئين في الفصل الثاني من العام 2014/2013 , وقسمت العينة الى مجموعتين , مجموعة تجريبية و تكونت من ((30 طالب درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي , ومجموعة ضابطة تكونت من ((30 طالب درست بالطريقة التقليدية, ولأغراض الدراسة قام الباحث بإعداد الأدوات التالية : إختبار لقياس مهارات التفكير في الرياضيات وبلغ ثبات الاختبار عن طريق التجزئة النصفية (0.929) , وبلغ ( 0.930) عن طريق كودر- ريتشارد سون 20. مقياس الاتجاه نحو الرياضيات , وبلغ ثبات المقياس عن طريق التجزئة النصفية (0.991) , وبلغ ( 0.984) عن طريق ألفا كرونباخ وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي : وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (= α 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير في الرياضيات لصالح طلاب المجموعة التجريبية . وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (= α 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح طلاب المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث إلى التوصيات التالية: وفي ضوء نتائج الدراسة تمكن الباحث بالخروج بالتوصيات التالية : 1- ضرورة استخدام استراتيجيه التدريس التبادلي في تعليم الرياضيات من قبل المعلمين والمشرفين والطلبة لتحقيق العديد من الأهداف التربوية العلمية المرجوة والتي منها تنمية التفكير في الرياضيات. 2- إعادة تنظيم محتوى الرياضيات بحيث يوظف نماذج مثل استراتيجيه التدريس التبادلي . 3- تشجيع المعلمين للاشتراك في إنتاج الوحدات الدراسية المبنية باستخدام استراتيجيه التدريس التبادلي . 4- ضرورة عمل دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على استخدام الإستراتيجيات الحديثة وخاصة استراتيجية التدريس التبادلي في التدريس حيث الأساليب والطرق المستخدمة لا تزال هي الطرق التقليدية. 5- إجراء دارسة تهدف إلى تقويم كتب الرياضيات الفلسطينية في ضوء استراتيجيه التدريس التبادلي ومدى اكتساب الطلبة لها. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2014 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 3.534Mb |