• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19111
Titleفاعلية برنامج مقترح قائم على التواصل في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف السابع الأساسي
Title in Arabicفاعلية برنامج مقترح قائم على التواصل في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف السابع الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم علي التواصل في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف السابع الأساسي. من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما مهارات التواصل الرياضي اللازم توافرها لدى طلاب الصف السابع الأساسي ؟ 2- ما صورة البرنامج المقترح القائم علي التواصل الرياضي لتنمية بعض مهارات التفكير لدى طلاب الصف السابع الأساسي ؟ 3- ما أثر البرنامج المقترح القائم علي التواصل الرياضي في تنمية بعض مهارات التفكير لدى طلاب الصف السابع الأساسي ؟ تكونت عينة الدراسة من جميع طلاب الصف السابع الأساسي الذين يدرسون في مدرسة عبد الله صيام, خلال العام الدراسي 2010-2011م, والمكونة من (60) طالبا, موزعين علي مجموعتين بالتساوي إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية. وبعد تطبيق البرنامج القائم علي التواصل الرياضي على أفراد المجموعة التجريبية, قام الباحث بتطبيق اختبار التفكير الرياضي علي عينة الدراسة, وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكذلك استخدم اختبار T-Test واختبار مان -وتني(يو) واستخدام مربع إيتا للتأكد من أن حجم التأثير الناتج ليس نتيجة الصدفة أو العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح القائم علي التواصل الرياضي في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي, من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α < 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي, لصالح المجموعة التجريبية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α < 0,05 ) بين متوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي, لصالح المجموعة التجريبية. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α < 0,05 ) بين متوسط درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي, لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء نتائج الدراسة فقد أوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالأنشطة الصفية القائمة علي التواصل الرياضي, وذلك من قبل واضعي المناهج, والمشرفين التربويين, ومن المعلمين أيضا.

Authors
العتال, حسني محمد حسني
Supervisors
الاسطل, ابراهيم حامد
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.283Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback