• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19090
Titleأثر استخدام التمثيلات الرياضية على اكتساب المفاهيم والميل نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الأساسي
Title in Arabicأثر استخدام التمثيلات الرياضية على اكتساب المفاهيم والميل نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التمثيلات الرياضية على اكتساب المفاهيم والميل نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الأساسي. ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: ما الصورة المقترحة للإطار العام لتدريس المفاهيم باستخدام التمثيلات الرياضية؟ ما أثر استخدام التمثيلات في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف السادس الأساسي بغزة؟ ما أثر استخدام التمثيلات الرياضية في تنمية الميل نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الأساسي بغزة؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد وضع الباحث الفروض التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس الميل نحو الرياضيات ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد دليل المعلم لاستخدام أنشطة التمثيلات الرياضية لتدريس وحدتي النسبة والتناسب والنسبة المئوية، واختبار اكتساب المفاهيم الرياضية، ومقياس الميل نحو الرياضيات، وقد اعتمد الباحث على المنهج التجريبي في دراسته، وطبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (80) طالباً موزعين على فصلين دراسيين من مدرسة ذكور مصطفى حافظ الابتدائية (ب) التابعة لوكالة الغوث الدولية بمدينة خانيونس، حيث تم اختيارهم عشوائياً من بين فصول المدرسة بحيث تم اختيار فصلين ليمثل أحدهما المجموعة التجريبية والآخر ليمثل المجموعة الضابطة، وبعد ضبط الأدوات تم إخضاع المتغير المستقل "استخدام التمثيلات الرياضية" للتجريب وقياس أثره على المتغير التابع الأول "اكتساب المفاهيم الرياضية" وأثره على المتغير الثاني " الميل نحو الرياضيات"، وتم تنفيذ الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2010/2011 . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α = 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α = 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس الميل نحو الرياضيات ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بضرورة استخدام المعلمين للتمثيلات الرياضية بشكل فعال أثناء تدريس المحتوى الرياضي لتحقيق الفهم العميق أثناء اكتساب التمثيلات الرياضية، وإعطاء الفرصة للطلاب للتعبير عن أفكارهم بتمثيلات متعددة يستطيع من خلالها تطوير أفكاره ونقلها إلى مواقف جديدة.

Authors
ابو هلال, محمد احمد محمد
Supervisors
الاسطل, ابراهيم حامد حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.962Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback