• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19080
Titleأثر استخدام استراتيجية K.W.L في تنمية المفاهيم والتفكير المنطقي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Title in Arabicأثر استخدام استراتيجية K.W.L في تنمية المفاهيم والتفكير المنطقي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تنمية المفاهيم والتفكير المنطقي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف؛ سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:- السؤال الرئيس : ما أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تنمية المفاهيم والتفكير المنطقي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ؟ وينبثق من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:- 1- ما المفاهيم الرياضية المراد تنميتها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدارس التربية والتعليم بمديرية غرب غزة ؟ 2- ما مهارات التفكير المنطقي المراد تنميتها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدارس التربية والتعليم بمديرية غرب غزة ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α≤0.05) بين متوسطيّ درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم الرياضية؟ 4-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α≤0.05) بين متوسطيّ درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التفكير المنطقي؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبيّ, حيثُ تمّ اختيار مدرسة الشيخ عجلين الإعدادية للبنات التابعة لمدارس الحكومة بصورةٍ قصدية ؛ وذلك لتكون ميداناً للدارسة, وتكوّنت عينة الدراسة من شعبتين دراسيتين بلغ عددهما(76) طالبة, حيثُ تمّ اختيار أحد هاتين الشعبتين عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيةK.W.L وبلغ عددها(38) طالبة، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وبلغ عددها (38) طالبة, وقد تأكدت الباحثة من تكافؤ المجموعتين من حيثُ: العمر الزمني, والتحصيل السابق في مادة الرياضيات, والاختبار القبلي لأدوات الدراسة وهى(اختبار المفاهيم الرياضية واختبار التفكير المنطقي). قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة والتي تمثّلت في: أداة تحليل محتوى (وحدة الدائرة) من كتاب الرياضيات الجزء الأول للصف التاسع الأساسي , بالإضافة إلى اختبار المفاهيم الرياضية, واختبار التفكير المنطقي, وتمّ التأكد من صدق أدوات الدراسة بعرضها على لجنة تحكيم من ذوى الاختصاص, وقد طبقت الباحثة أدوات الدراسة على عينة استطلاعية مكونة من(38) طالبة؛ لإيجاد معاملات الصعوبة والتمييز, وللتأكد من صدق وثبات الاختبار . وقد قامت الباحثة باستخدام اختبار(ت) لعينتين مستقلتين لقياس الفروق بين متوسطيّ درجات طالبات المجموعتين, ومربع ايتا لقياس حجم تأثير استراتيجية K.W.L في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير المنطقي. ومن أهم النتائج التي توصّلت إليها الدراسة:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطيّ درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعديّ لاختبار المفاهيم الرياضية - لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطيّ درجات الطالبات في المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعديّ لاختبار التفكير المنطقي - لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء ما توصّلت إليه الدراسة من نتائج ؛ أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام باستراتيجيات ما وراء المعرفة وخصوصاً استراتيجية K.W.L ؛ لما لها من أثر في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير المنطقي لدى الطلبة, والعمل على تدريب المعلمين على كيفية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات, وكذلك الاهتمام بطرق تنمية المفاهيم الرياضية و مهارات التفكير المنطقي لدى الطلبة بجميع المراحل التدريسية.

Authors
ابو سلطان, كميليا كمال حسين
Supervisors
الاسطل, ابراهيم حامد حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.070Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback