• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19068
Titleأثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي
Title in Arabicأثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: * ما المفاهيم الرياضية المتوفرة في وحدة الهندسة من محتوى الرياضيات للصف الثامن الأساسي؟ * ما التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية الموجودة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي؟ * هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي للمفاهيم الرياضية ؟ * هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية مرتفعي التحصيل وأقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي للمفاهيم الرياضية ؟ * هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية منخفضي التحصيل وأقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي للمفاهيم الرياضية ؟ تكونت عينة الدراسة من (72) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي، قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، تم تطبيق قبلي لاختبار تشخيص التصورات البديلة للمفاهيم الرياضية على المجموعتين، وبعدها درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي والمجموعة الضابطة الأخرى بالطريقة العادية التقليدية. وبعد الانتهاء من تطبيق الدراسة، طبق الباحث الاختبار مرة أخرى على طلاب المجموعة التجريبية والضابطة، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكذلك استخدم اختبار T-Test، واختبار مان-وتني(يو) واستخدام مربع إيتا للتأكد من حجم التأثير الناتجة ليست نتيجة الصدفة والعشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية التعلم التوليدي لدي طلاب الصف الثامن الأساسي من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية: * توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤0.05) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي . * توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي . * توجد فروق ذات فروق دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسط درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بأهمية تنوير القائمين على برامج التعليم بأهمية الأخذ بهذه الاستراتيجية والتدريس بها للطلاب من قبل المعلمين والمعلمات.

Authors
ضهير, خالد سلمان
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.179Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback