• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19052
Titleأثر إثراء بعض المفاهيم الرياضية بالفكر الإسلامي على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها
Title in Arabicأثر إثراء بعض المفاهيم الرياضية بالفكر الإسلامي على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إثراء بعض المفاهيم الرياضية بالفكر الإسلامي على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها . وقد نبعت الفكرة من أنني أردت أن تصل المفاهيم الرياضية المجردة للطلبة محمولة على مبادئ الفكر الإسلامي ، والتي تخلو منها مقررات الرياضيات الحالية ، لذلك فقد تم إعداد هذه المادة الإثرائية لسد هذه الفجوة بعد التحليل المفاهيمي لمقررات الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي ، ثم اختيرت عينة الدراسة وعددها (92 طالباً وطالبة) من الصف العاشر الأساسي ، من مدرستين بمدينة رفح بواقع فصل واحد من كل مدرسة ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث تم التعامل مع العينة بنظام المجموعة الواحدة باعتبارها الصف الأعلى الذي سبق له وأن تلقى المفاهيم المختارة في الدراسة بالطريقة التقليدية ، وبالتالي لم يكن معنى لوجود المجموعة الضابطة . وقد تم تصميم أدوات الدراسة وهي عبارة عن اختبار تحصيلي ومقياس للاتجاه نحو الرياضيات تم تطبيقها قبلياً على طلبة عينة الدراسة ، ثم تطبيق المادة المثراة في كل من المدرستين ، حيث استغرقت التجربة شهراً كاملاً بواقع (20) حصة لكل شعبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2006 – 2007م . وبعد الانتهاء من تطبيق المادة المثراة ، طبقت أدوات الدراسة تطبيقاً بعدياً ، ثم جمعت النتائج وحللت لمعرفة أثر تطبيق المادة المثراة ، وقد تم استخدام اختبار ( ت ) بمستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لاختبار دلالة الفروق ، وكذلك حساب قيمة "η 2" لمعرفة حجم التأثير وكانت النتائج كما يلي : هناك أثر كبير للمادة الإثرائية على أفراد العينة من الذكور والإناث في تحصيلهم للرياضيات واتجاهاتهم نحوها ، وبالنسبة لمتغير الجنس فقد وجد الباحث أن هناك فروقاً في التحصيل البعدي لصالح الذكور ، وليس هناك فروق ذات دلالة في الاتجاه نحو الرياضيات تعزى لمتغير الجنس . هذا وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات كان من أهمها : يجب أن يراعي مصممو المناهج المشاعر الإسلامية الكامنة في نفوس الطلبة ، ويضعوا نصب أعينهم كنوز الفكر الإسلامي أثناء تصميم المناهج ، وكذلك زيادة الاهتمام بالأنشطة الإثرائية في أثناء تدريس مادة الرياضيات وتدريب المعلمين على إعداد المواد الإثرائية حتى يتم تعديل النظرة لمنهاج الرياضيات من منهج تحصيلي إلى منهج إثرائي في تطور مستمر .

Authors
جودة, موسى محمد عبدالرحمن
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.622Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback