• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19040
Titleتصور مقترح لتوظيف المخططات المفاهيمية في تقييم التفكير الرياضي لدي طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة
Title in Arabicتصور مقترح لتوظيف المخططات المفاهيمية في تقييم التفكير الرياضي لدي طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة
Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف إلي كيفية توظيف المخططات المفاهيمية في تقييم التفكير الرياضي لدي طلبة الثامن الأساسي بغزة، كأداة تقييم مثل الاختبارات والاستبانة وغيرها ، ولتحقيق هذه الأهداف صيغت الفرضيات التالية: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05 ≥ α) في أنماط التفكير الرياضي المقاسة بمخططات المفاهيم تعزى لمتغير الجنس. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05 ≥ α) في أنماط التفكير الرياضي المقاسة بمخططات المفاهيم تعزى لمتغير المؤسسة التعليمية (حكومة , وكالة). ولاختبار فرضيات الدراسة ،أعد الباحث اختباراً يتم من خلاله تقييم التفكير الرياضي باستخدام مخططات المفاهيم وتكون اختبار التفكير الرياضي من ثلاثة أسئلة كما يلي : السؤال الأول : يقيس التفكير البصري ، و السؤال الثاني : يقيس التفكير الناقد ، و السؤال الثالث : يقيس التفكير الإبداعي ، كما استخدم طريقة إعادة الاختبار لحساب معامل الثبات ، فكان معامل الثبات بهذه الطريقة يساوي 743و0 وهو معامل ثبات جيد في مثل هذه الاختبارات ، كما قام الباحث بتدريب الطلبة علي كيفية إعداد مخططات المفاهيم لمدة إسبوعين، وذلك بعد أن كان المدرس المقيم في المدرسة قد أنهي الوحدة الأولي في كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي ، ثم طبق هذا الاختبار علي عينة الدراسة المكونة من (334) طالباً وطالبة ، منهم (164) طالباً ، و(170) طالبة موزعين علي مدرستين تابعتين لوكالة الغوث وثلاث مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم ، ثم قام الباحث بتحليل نتائج الدراسة مستخدماً النوع الإحصائي (ت) للتعرف علي دلالة الفروق لمتغيري الدراسة الجنس ، والمؤسسة التعليمية . فكانت النتائج علي النحو التالي: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 = α) في التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن تعزي لمتغير الجنس ، وذلك لصالح الذكور. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 = α) في التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن تعزي لمتغير المؤسسة التعليمية ، وذلك لصالح طلبة وكالة الغوث. وقد خرجت الدراسة في ضوء نتائجها بعدة توصيات أهمها : *وضع مخططات مفاهيم تقيس التفكير الرياضي لكل وحدة دراسية في الكتاب المقرر *عقد دورات لتعليم المعلمين كيفية صياغة المخططات المفاهيمية وتوظيفها في حل المسائل الرياضية من خلال أنماط التفكير الرياضي. * مراعاة وضع مخططات مفاهيمية في بداية كل من الجزئين الأول والثاني لمقرر الرياضيات للصف الثامن الأساسي تبين المكونات الأساسية لمضامين هذين المقرريين. * وضع مخططات مفاهيم للنظريات والقوانين الرياضية التي تسهل فهم البرهان من خلال الترتيب المنطقي لها.

Authors
النديم, نادر زاهر محمد فضل
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf495.8Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback