Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19040
Title | تصور مقترح لتوظيف المخططات المفاهيمية في تقييم التفكير الرياضي لدي طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة |
---|---|
Title in Arabic | تصور مقترح لتوظيف المخططات المفاهيمية في تقييم التفكير الرياضي لدي طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة |
Abstract |
تهدف هذه الدراسة التعرف إلي كيفية توظيف المخططات المفاهيمية في تقييم التفكير الرياضي لدي طلبة الثامن الأساسي بغزة، كأداة تقييم مثل الاختبارات والاستبانة وغيرها ، ولتحقيق هذه الأهداف صيغت الفرضيات التالية: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05 ≥ α) في أنماط التفكير الرياضي المقاسة بمخططات المفاهيم تعزى لمتغير الجنس. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05 ≥ α) في أنماط التفكير الرياضي المقاسة بمخططات المفاهيم تعزى لمتغير المؤسسة التعليمية (حكومة , وكالة). ولاختبار فرضيات الدراسة ،أعد الباحث اختباراً يتم من خلاله تقييم التفكير الرياضي باستخدام مخططات المفاهيم وتكون اختبار التفكير الرياضي من ثلاثة أسئلة كما يلي : السؤال الأول : يقيس التفكير البصري ، و السؤال الثاني : يقيس التفكير الناقد ، و السؤال الثالث : يقيس التفكير الإبداعي ، كما استخدم طريقة إعادة الاختبار لحساب معامل الثبات ، فكان معامل الثبات بهذه الطريقة يساوي 743و0 وهو معامل ثبات جيد في مثل هذه الاختبارات ، كما قام الباحث بتدريب الطلبة علي كيفية إعداد مخططات المفاهيم لمدة إسبوعين، وذلك بعد أن كان المدرس المقيم في المدرسة قد أنهي الوحدة الأولي في كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي ، ثم طبق هذا الاختبار علي عينة الدراسة المكونة من (334) طالباً وطالبة ، منهم (164) طالباً ، و(170) طالبة موزعين علي مدرستين تابعتين لوكالة الغوث وثلاث مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم ، ثم قام الباحث بتحليل نتائج الدراسة مستخدماً النوع الإحصائي (ت) للتعرف علي دلالة الفروق لمتغيري الدراسة الجنس ، والمؤسسة التعليمية . فكانت النتائج علي النحو التالي: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 = α) في التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن تعزي لمتغير الجنس ، وذلك لصالح الذكور. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 = α) في التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن تعزي لمتغير المؤسسة التعليمية ، وذلك لصالح طلبة وكالة الغوث. وقد خرجت الدراسة في ضوء نتائجها بعدة توصيات أهمها : *وضع مخططات مفاهيم تقيس التفكير الرياضي لكل وحدة دراسية في الكتاب المقرر *عقد دورات لتعليم المعلمين كيفية صياغة المخططات المفاهيمية وتوظيفها في حل المسائل الرياضية من خلال أنماط التفكير الرياضي. * مراعاة وضع مخططات مفاهيمية في بداية كل من الجزئين الأول والثاني لمقرر الرياضيات للصف الثامن الأساسي تبين المكونات الأساسية لمضامين هذين المقرريين. * وضع مخططات مفاهيم للنظريات والقوانين الرياضية التي تسهل فهم البرهان من خلال الترتيب المنطقي لها. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2007 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 495.8Kb |