• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19035
Titleالعمليات الرياضية الفاعلة في جانبي الدماغ عند طلبة الصف التاسع بغزة
Title in Arabicالعمليات الرياضية الفاعلة في جانبي الدماغ عند طلبة الصف التاسع بغزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على العمليات الرياضية الفاعلة في جانبي الدماغ عند طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، ولتحقيق أهداف البحث صمم الباحث أداة الدراسة المتعلقة بالعمليات الرياضية في جانبي الدماغ وهي اختبار يحتوي على (40) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات " العمليات الرياضية في الجانب الأيسر من الدماغ ، العمليات الرياضية في الجانب الأيمن من الدماغ ، العمليات الرياضية في الجانبين معاً "، وقد تم عرض الاختبار على مجموعة من المتخصصين في المناهج وعلم النفس والبيولوجي لتحكيمه ، وبعد تحكيم الاختبار وإدخال التعديلات عليه تم تطبيقه على عينة استطلاعية بلغت (50) طالباً وطالبة لحساب صدقه وثباته ، تم تقدير ثبات الاختبار على أفراد العينة الاستطلاعية وذلك باستخدام طريقة التجزئة النصفية ومعادلة كودر- ريتشاردسون. وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: - التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية، اختبار (T- test). تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس الإعدادية التابعة لوكالة الغوث الدولية في محافظة رفح ، حيث بلغ عددهم (3398) طالباً وطالبة ، وبلغت عينة الدراسة (346) طالباً وطالبة ، منهم (178) طالباً ، (168) طالبة، تم اختيار العينة بطريقة عشوائية ، وقد تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة في الفصل الثاني للعام الدراسي 2007/2006م. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: *وجود عمليات رياضية فاعلة في الجانب الأيسر من الدماغ لدى كلٍ من الذكور والإناث وهذه العمليات هي: (القسمة – الضرب – الطرح – تحويل العبارة اللفظية إلى معادلة). *وجود عمليات رياضية فاعلة في الجانب الأيمن من الدماغ لدى كلٍ من الذكور والإناث وهذه العمليات هي (الجمع- الاتحاد – التقاطع – المقارنة – إيجاد المتشابهات والنسبة ، العلاقات التي تربط بين الأشكال) . *توجد عمليات رياضية في جانبي الدماغ معاً ولكنها لا تصل إلى درجة الفاعلة ، أما العملية التي اقتربت من الفاعلة في جانبي الدماغ فكانت عند الذكور وهي: (القسمة والضرب معاً) *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α≤ 0.05 ) في العمليات الرياضية الفاعلة في الجانب الأيمن من الدماغ تعزى لمتغير الجنس. *توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α≤ 0.05 ) في العمليات الرياضية الفاعلة في الجانب الأيسر من الدماغ لصالح الذكور. *توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α≤ 0.05 ) في العمليات الرياضية في جانبي الدماغ معاً لصالح الذكور. وقد عرضت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها ما يلي :- 1- تضمين المناهج الدراسية في مختلف المراحل والمستويات التعليمية من المناهج الدراسية والأنشطة التربوية المصاحبة لها ما يساعد على تنشيط كلاً من النصفين الكرويين للدماغ ، دون الاهتمام بأحدهما على حساب الآخر . 2- الاهتمام بالتفكير الكلي للدماغ للحصول على الوظيفة التكاملية للدماغ . 3- لابد من الاعتماد على مواطن القوة في الجانب الأيمن للدماغ عند الطلبة عند التخطيط للمناهج واختيار الأنشطة والبرامج التعليمية المناسبة . 4- تنوع صياغة الأسئلة في مناهج الرياضيات لتشمل جميع أنواع التفكير المتعلق بـِ (الجانب الأيمن ، الجانب الأيسر، الجانبين معاً) للدماغ ، مع التركيز على العمليات الرياضية غير الفاعلة ، وتعزيز العمليات الرياضية الفاعلة.

Authors
الغوطي, عاطف عبدالعزيز
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf968.2Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback