• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19029
Titleمستوى جودة موضوعات الهندسة المتضمنة في كتب رياضيات مرحلة التعليم الأساسي بفلسطين في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات
Title in Arabicمستوى جودة موضوعات الهندسة المتضمنة في كتب رياضيات مرحلة التعليم الأساسي بفلسطين في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى جودة موضوعات الهندسة والقياس المتضمنة في كتب رياضيات الصفوف من (1-6) من مرحلة التعليم الأساسي في فلسطين في ضوء معايير (NCTM), وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس الأتي : ـ ما مستوى جودة موضوعات الهندسة والقياس المتضمنة في كتب رياضيات مرحلة التعليم الأساسي بفلسطين، في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : ما معايير الهندسة والقياس الصادرة عن المجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM الواجب توافرها في كتب رياضيات التعليم الأساسي ؟ ما مدى توافر هذه المعايير في موضوعات الهندسة والقياس بكتب الرياضيات، للصفوف من الأول حتى السادس الأساسي ؟ وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، حيث قامت بتحليل موضوعات الهندسة والقياس المتضمنة في كتب الرياضيات الصفوف (1-6)، من خلال أداة تحليل المحتوى (كأداة للدراسة) ولقد تم بناؤها استنادا على معايير NCTM ، وتكونت عينة الدراسة من موضوعات الهندسة و القياس الهندسي المتضمنة في كتب الرياضيات للصفوف من الصف الأول حتى السادس الأساسي ، وتم استخدام المعالجات الإحصائية الآتية ( التكرارات والنسب المئوية ) . وقد بينت نتائج الدراسة عن أن درجة توافر معايير NCTM في موضوعات الهندسة و القياس المتضمنة في كتب رياضيات الصف الأول حتى السادس من مرحلة التعليم الأساسي بفلسطين تتراوح ما بين متوسطة في بعض الأحيان والمتدنية في غالب الأحيان ، وأن بعض المعايير لم تجد لها موقعاً يظهر . وفي ضوء ما تبين عن نتائج الدراسة أوصت الباحثة: - ضرورة بناء منهاج الهندسة والقياس وفق معايير (NCTM) لكل مرحلة تعليمية . - اطلاع مشرفي ومعلمي الرياضيات خلال دورات وورش عمل على معايير (NCTM) لتعليم الرياضيات لما لها من أهمية في تنظيم خطوات التدريس وتحقيق نواتج التعلم والتي تسهم في تطوير وتحسين جودة المناهج الفلسطينية في مرحلة التعليم الأساسي.

Authors
الوالي, مها محمد خليل
Supervisors
اللولو, فتحية
Typeرسالة ماجستير
Date2006
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf10.35Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback