Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19018
Title | العلاقة بين عمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ومدى اكتساب التلاميذ لها |
---|---|
Title in Arabic | العلاقة بين عمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ومدى اكتساب التلاميذ لها |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين امتلاك تلاميذ الصف السادس الابتدائي لعمليات العلم وللاتجاهات العلمية ومدى اكتسابهم لها, ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة بطرح السؤال الرئيسي التالي: ما العلاقة بين عمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟ وما مدى اكتساب التلاميذ لها؟ وقد تم صياغة أسئلة الدراسة التالية:- 1- ما مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في عمليات العلم؟ 2- ما مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الاتجاهات العلمية؟ 3- ىما العلاقة بين مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في عمليات العلم و مستوى اتجاهاتهم العلمية؟ 4- هل توجد فروق في مستوى عمليات العلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي تعزى لعامل النوع ( ذكر, أنثى)؟ 5- هل توجد فروق في مستوى الاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي تعزى لعامل النوع ( ذكر, أنثى)؟ ولتحقيق ذلك تم صياغة ثلاثة فرضيات تنص على مايلي:- 1- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين مستوى التلاميذ في عمليات العلم و مستوى اتجاهاتهم العلمية . 2- لا توجد فروق في مستوى عمليات العلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي تعزى لعامل النوع ( ذكر, أنثى). -3لا توجد فروق في مستوى الاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي تعزى لعامل النوع ( ذكر, أنثى). وللإجابة على أسئلة الدراسة اتبع المنهج الوصفي التحليلي وقامت الباحثة بإعداد اختبار عمليات العلم الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وكذلك تم بناء استبانة الاتجاهات العلمية , وقد تم تحكيم هذه الأدوات, وطبق كل من الاختبار والاستبانة قبل التجربة لحساب معامل الصدق والثبات لهما , واختيرت عينة الدراسة لتشمل (173) طالبا وطالبة (94ذكور, 79إناث) تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب الصف السادس الابتدائي من مدارس وكالة الغوث الدولية في مدينة رفح , وطبق اختبار عمليات العلم واستبانة الاتجاهات العلمية على الطلبة عينة الدراسة , وجمعت النتائج وحللت لاختبار صحة الفرضيات . ولقد تم استخدام اختبار ( ت) عند مستوى (0.05) فكانت النتائج كمايلى :- - مستوى اكتساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي لعمليات العلم يقل عن مستوى الإتقان الافتراضي 80%, قيمة المعدل الافتراضي 80%. - مستوى اكتساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي للاتجاهات العلمية يقل عن المستوى المقبول وهو 80%. - توجد علاقة ذات دلالة بين الدرجة الكلية لاختبار عمليات العلم و الدرجة الكلية لمقياس الاتجاهات العلمية. - تفوق الإناث على الذكور في كل من اختبار عمليات العلم و مقياس الاتجاهات العلمية. - توجد فروق فردية دالة إحصائيا بين مستوى التلاميذ في عمليات العلم ومستوى اتجاهاتهم العلمية لصالح الإناث. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها: 1- توجيه انتباه المعلمين لضرورة الاهتمام بممارسة عمليات العلم في البيئة الصفية لما لها من أهمية في تعزيز وتنمية الاتجاهات العلمية لدى التلاميذ. 2- استخدام طرق واستراتيجيات حديثة في التدريس لتساعد الطلبة على اكتساب عمليات العلم وتوظيف الاتجاهات العلمية. 3- عقد دورات تربوية للمعلمين في أثناء الخدمة لتعزيز مهارة المعلمين في توظيف عمليات العلم والاتجاهات العلمية في تدريس العلوم. 4- توجيه اهتمام القائمين على التخطيط والإعداد لمناهج فلسطينية جديدة إلى ضرورة احتواء مناهج العلوم على عمليات العلم والاتجاهات العلمية لتحقيق النظرة المتكاملة للعلم كمادة وطريقة. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2005 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1014.Kb |