• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18937
Titleأثر توظيف الدراما التعليمية على التحصيل والاحتفاظ به في تدريس النصوص الأدبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي
Title in Arabicأثر توظيف الدراما التعليمية على التحصيل والاحتفاظ به في تدريس النصوص الأدبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر توظيف الدراما التعليمية على التحصيل والاحتفاظ به في تدريس النصوص الأدبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي، وتمثلت مشكلة الدراسة من خلال السؤال الرئيس التالي : " ما أثر توظيف الدراما التعليمية على التحصيل والاحتفاظ به في تدريس النصوص الأدبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساس ؟ وانبثق من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإناث في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلامذة في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلامذة في المجموعة التجريبية (في الاختبار التحصيلي البعدي والتتبعي) ؟ وتمثلت فروض الدراسة الحالية في الاتي : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات الذكور في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات الاناث في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات التلامذة في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات التلامذة في المجموعة التجريبية (في الإختبار التحصيلي البعدي والتتبعي). واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته للدراسة الحالية باعتبارها تدرس أثر الدراما على التحصيل، حيث تمثل المجتمع الأصلي للدراسة في طلاب الصف الرابع الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في محافظة خانيونس والبالغ عددهم ( 2442 )تلميذ، وتم اختيار عينة قصدية من مدارس محافظة خانيونس وهي مدرسة ذكور خانيونس الابتدائية (د) ومدرسة بنات الأمل الاعدادية. حيث تم اختيار فصلين من كل مدرسة بشكل عنقودي حيث تكونت عينة الدراسة من 160 تلميذا وتلميذة، 80 تلميذ و80 تلميذة من تلامذة الصف الرابع الأساسي للعام الدراسي 2011 – 2012. واستخدم الباحث الإختبار التحصيلي في النصوص الأدبية الممسرحة من إعداد الباحث كأداة للدراسة الحالية، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: 1- T test. 2- مان وتني. 3- مربع ايتا. 4- المتوسطات الحسابية. وتوصلت الدراسة الحالية الى اهم النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاناث في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلامذة في المجموعة التجريبية والضابطة تعزى إلى توظيف الدراما في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية 4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلامذة في المجموعة التجريبية (في الإختبار التحصيلي البعدي والتتبعي). وبناء على ذلك ؛ أوصت الدراسة بأهمية تفعيل أسلوب الدراما في تدريس النصوص الأدبية للمرحلة الأساسية، وأهمية تدريب المعلمين على استخدام الدراما في التدريس، وتوظيفها في تدريس اللغة العربية.

Authors
علوان, صهيب محمد شعبان
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.268Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback