• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18835
Titleأثر توظيف استراتيجية القبعات الست في تدريس اللغة الإنجليزية على تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة
Title in Arabicأثر توظيف استراتيجية القبعات الست في تدريس اللغة الإنجليزية على تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر توظيف استراتيجية القبعات الست في تدريس اللغة الإنجليزية علي تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة, وللإجابة على أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من طالبات الصف الثامن بمدرسة بنات الرمال الإعدادية للاجئات وقسّمت العيّنة البالغ عددها (90) طالبة إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية وعددها(45) طالبة, وأخرى ضابطة وعددها(45) طالبة, ودرست المجموعة التجريبية بطريقة (القبعات الست), أما الضابطة فدرست بالطريقة التقليدية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار التفكير الإبداعي, ودليل للمعلم، وتم تطبيق الاختبار قبل التجريب على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة, وبعد إجراء الدراسة تم تطبيق الاختبار البعدي, وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام اختبار(ت (لعينتين مستقلتين، ومربع إيتا لقياس حجم تأثير استراتيجية (القبعات الست) على تنمية التفكير الإبداعي. وأظهرت الدراسة النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥ α 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (القبعات الست) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة (التقليدية) في مهارة الطلاقة في اختبار التفكير الإبداعي البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥ α 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (القبعات الست) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة (التقليدية) في مهارة المرونة في اختبار التفكير الإبداعي البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥ α 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (القبعات الست) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة (التقليدية) في مهارة الأصالة في اختبار التفكير الإبداعي البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥ α 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (القبعات الست) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة (التقليدية) في مهارة الإفاضة في اختبار التفكير الإبداعي البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥ α 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (القبعات الست) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة (التقليدية) في التفكير الكلي في اختبار التفكير الإبداعي البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالتوصيات التالية: إعداد برنامج تدريبي للمعلمين أثناء الخدمة لتدريب المعلمين على كيفية توظيف استراتيجية (القبعات الست( في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية التفكير الإبداعي في اللغة الإنجليزية. تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجية (القبعات الست)، لأنها تعطي للمتعلم أرضاً خصبة ومناسبة لممارسة الإبداع، وتجعله ينسجم مع تطبيقات التفكير الإبداعي حيث يتضمن تقديم مقترحات وتطوير أفكار جديدة. إعادة النظر في تخطيط مناهج اللغة الإنجليزية ومحتواها وعرضها بأسلوب شيق بحيث تركز على تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، وليس الاقتصار على المعلومات والمعارف. تقليص محتوى المنهج الدراسي ممّا يساعد المعلمين على إعطاء وقت أطول للاهتمام بالتفكير، والتفكير الإبداعي . التركيز في تدريس اللغة الإنجليزية على استخدام طرق وأساليب التدريس الحديثة والبعد عن الأساليب التقليدية التي تركز على الحفظ دون الاهتمام بالمشاركة الفعالة من قبل الطلبة .

Authors
السلك, اماني جمعة
Supervisors
الاغا, عبد المعطي
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.159Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback