• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18710
Titleأثر قراءة القصة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Title in Arabicأثر قراءة القصة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر قراءة القصة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر قراءة القصص في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ؟ وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:- 1-ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لطالبات الصف التاسع الأساسي ؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي ؟ 3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي؟ 4-هل توجد علاقة بين مستوى التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ومستوى إتقانهن لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي ؟ 5-هل توجد علاقة بين مستوى التحصيل الدراسي العام لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ومستوى إتقانهن لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي ؟ ولتحقيق أهداف هذه الدراسة ، تكونت عينة الدراسة من ( 76 ) طالبةً من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرسة أبو طعيمة الإعدادية المشتركة ، اختيرت بطريقة قصدية من العدد الكلي لمجتمع الدراسة البالغ (1601) طالبة في منطقة خان يونس التعليمية للعام الدراسي 2008-2009م ، بحيث وزعت على مجموعتين إحداهما تجريبيـة وعددها (38) طالـبة والأخرى ضابطة وعددها (38) طالبةً ، وتم إعداد استبانة تشمل جميع مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لطالبات الصف التاسع ، وعرضت على مجموعة من المحكمين والخبراء المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها ، توصل بعدها الباحث إلى قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي الأكثر أهمية لطالبات الصف التاسع ، وتم إعداد اختبار لقياس هذه المهارات التي تم التوصل إليها. وبعد أخذ رأي ذوي الاختصاص اختار الباحث مجموعة القصص التي من المفترض أن تقرأها طالبات المجموعة التجريبية ، لكي يقيس أثرها في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ، ثم قام الباحث بتطبيق الاختبار القبلي بعد ضبط متغيرات الدراسة على المجموعتين الضابطة و التجريبية ، ثم نفّذت التجربة على المجموعة التجريبية وهي تكليف كل طالبة في هذه المجموعة بقراءة قصة يوميا في البيت لمدة شهرين ، في حين لم تكلف طالبات المجموعة الضابطة بقراءة أي قصة ، وبعد الانتهاء من التطبيق تمّ إخضاع المجموعتين الضابطة والتجريبية للاختبار البعدي ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي : 1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في التطبيق القبلي . 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي مما يدلل على فاعلية قراءة القصة في تنمية هذه المهارات . 3-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ومستوى إتقانهن لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي . 4-توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى التحصيل الدراسي العام لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ومستوى إتقانهن لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي . وأوصت الدراسة بما يلي: 1-ضرورة التركيز على مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ، والعمل على تنميتها . 2-تشجيع الطالبات على قراءة القصص ؛ لأن قراءة القصص تزودهن بكثير من المفردات اللغوية والأساليب البلاغية ، وتنمي لديهن الثروة اللغوية واللفظية والفكرية ، وتطور ملكاتهن التعبيرية. 3-نشر ثقافة قراءة القصص بين الطالبات ، وتكليفهن بقراءة بعض القصص في داخل غرفة الصف أو في المكتبة أو في المنزل ، وذلك لزرع حب القراءة في نفوسهن ، ولتكوين اتجاهات إيجابية نحو الكتاب فيتعلقون به منذ صغرهن ، وبذلك ننتج قارئات طوعيات . 4-توظيف بعض القصص في حصص التعبير الكتابي الإبداعي ؛ لأنها تحقق للطالبات المتعة وتدخل السرور إلى قلوبهن ، وتزودهن بالحقائق والقيم والاتجاهات ، وتثري لغتهن ، وتخاطب عقولهن ، وتشبع خيالهن الجامح . 5-وضع منهاج لتعليم التعبير الكتابي الإبداعي قائم على توظيف أسلوب قراءة القصة . 6-إضافة قصة هادفة أو أكثر لمنهاج اللغة العربية ، وتخصيص حصة أسبوعيا لتدريسها .

Authors
ابو صبحة, نضال حسين
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.806Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback