• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18703
Titleأثر برنامج علاجي بالوسائط المتعددة لعلاج بعض صعوبات تعلم مبحث الصرف لدى طلبة الصف الثامن الأساسي
Title in Arabicأثر برنامج علاجي بالوسائط المتعددة لعلاج بعض صعوبات تعلم مبحث الصرف لدى طلبة الصف الثامن الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر برنامج علاجي بالوسائط المتعددة لعلاج بعض صعوبات مبحث الصرف لدى طلبة الصف الثامن الأساسي . و لتحقيق أهداف هذه الدراسة ، تكونت عينة الدراسة من ( 128) طالباً و طالبةً ، اختيرت بطريقة قصدية من العدد الكلي لمجتمع الدراسة البالغ ( 3845) من طلبة الصف الثامن الأساسي بمدرسة ذكور بني سهيلا الإعدادية (أ) ،و مدرسة أبي طعيمة الإعدادية المشتركة في العام الدراسي 2008-2009م ، بحيث وزعت على مجموعتين ،إحداهما تجريبية وعددها (64) طالباً وطالبةً ،و الأخرى ضابطة و عددها (64) طالباً و طالبةً ، و قام الباحث بتطبيق البرنامج العلاجي بالوسائط المتعددة على المجموعة التجريبية ، و تمّ تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية . و استخدم الباحث في الدراسة منهجين : المنهج الوصـفي و الذي يعتمد على وصف الظاهـرة ، و تحليلها من خلال بناء استبانة لتحديد صعوبة موضوعات الصرف المقررة و اختبار تشخيصي ، و المنهج الثاني التجريبي الذي اعتمد على بناء برنامج و تجريبه على العينة ،و معرفة أثر هذا البرنامج في تحسين مستوى الطلبة في الموضوعات المحددة . و كانت أدوات الدراسة عبارة عن: 1- إعداد استبانة تشمل جميع موضوعات الصرف المقررة على الصف الثامن ، واختبـار في الموضوعات الأكثر صعوبة و التي حددتها الاستبانة ، و بناء برنامج علاجي بالوسائـط المتعددة ، و دليل للمعلم اشتمل على البنود الاختبارية الخاصة بالموضوعات المحددة ( اسم الفاعل ، و اسم المفعول ، و اسم التفضيل ، و الصفة المشبهة ، وصيغ المبالغة ) ،و قام الباحث بتطبيق الاختبار القبلي بعد ضبط متغيرات الدراسة على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، و بعد تنفيذ التجربة التي استغرقت سبعة أسابيع بواقع حصتين أسبوعياً ، تمّ إخضاع المجموعتين الضابطة و التجريبية للاختبار البعدي . و لمعالجة البيانات إحصائياً تمّ استخدام برنامج spss الإحصائي ، و استخدام الاختبارات الإحصائية التالية: النسب المئوية ، و التكرارات ، و اختبار ألفا كرونباخ ، معامل ارتباط بيرسون ؛لقياس صدق الفقرات، و معامل الصعوبة و التمييز للفقرات ، وصدق المقارنة الطرفية ، و اختبار (ت) لقياس الفروق بين متوسط درجات المجموعتين الضابطة و التجريبية ، و اختبار تحليل التباين الأحادي One Way Anova . و جاءت نتائج الدراسة على النحو الآتي : 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (α ≤ 0.05 ) في متوسط الدرجات في الاختبار القبلي للمجموعة الضـابطة ( الذين يدرسـون بالطريـقة التقليدية ) و الاختبار القبلي للمجموعة التجريبية ( الذين يدرسون بالبرنامج العلاجي) حيث بلغت قيمة مستوى الدلالة ( 0.510) و هي أكبر من ( 0.05). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05 ) في متوسط كل من درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي يعزى للجنس حيث بلغت قيمة مستوى الدلالة (0.116) و هي أقل من ( 0.05) . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مسـتوي الدلالة (α ≤ 0.05) في متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي يعزى للبرنامج، و لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة مستوى الدلالة ( 0.000) و هي أقل من ( 0.05). 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05 ) في متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي يعزى للمستوى التحصيلي (متفوق ، متوسط ، متدن ) لصالح المتفوقين حيث بلغت قيمة مستوى الدلالة ( 0.000)، وهي أقل من ( 0.05) . وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها : 1- تشجيع الطلبة على الضبط السليم لحروف الكلمة ، ذلك من معلمي اللغة العربية و المواد الأخرى ؛ مما يحدث تناسقاً بين ما تعلّمه من قواعد نحوية و صرفية . 2- ضرورة استخدام البرامج العلاجية في عملية التدريس في المراحل التعليمية المختلفة. 3- ضرورة تضمين برامج إعداد المعلمين بكليات التربية برامج و نظريات تصميم التدريبات اللازمة للمواد المختلفة بحيث تساعد الطلاب على استخدامها . 4- تشجيع المعلمين على تبني أساليب جديدة في التدريس ، و تنويع طرائق التدريس ، و توظيف الوسائل التعليمية الحديثة في عملية التعلم. 5- تصميم برامج و ألعاب و نماذج يمكن من خلالها تدريب الطلبة على معرفة جميع المهارات التي تتعلق بالقواعد النحوية و الصرفية و الإملاء و القراءة و الخط .

Authors
العطار, انور حسن محمد
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf20.16Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback