• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18671
Titleصعوبات تعلم الصرف لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة شمال غزة
Title in Arabicصعوبات تعلم الصرف لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة شمال غزة
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على صعوبات تعلم الصرف لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة شمال غزة . اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي ، حيث اشتملت عينة الدراسة على (500) طالباً و طالبة من طلاب الصف السادس الأساسي ، والمسجلين في العام الدراسي (2003- 2004 م) من مجتمع أصلي قوامه ( 4430 ) طالباً و طالبة ، وكذلك من معلمي اللغة العربية لطلبة الصف السادس الأساسي ، والبالغ عددهم (55) معلماً و معلمة في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في محافظة شمال غزة من مجتمع أصلي قوامه ( 57 ) معلماً و معلمة . وقد أعد الباحث ثلاث أدوات استخدمها في دراسته ، الأولى تمثلت بإعداد استبانة يجيب عليها معلمو و معلمات اللغة العربية ؛ بغية التعرف إلى صعوبات تعلم الصرف لدى طلبة الصف السادس الأساسي ، وذلك من وجهة نظر المعلمين ، ولتأكد على ما ورد في الاستبانة من صعوبات ، فقد صمم الباحث بطاقة ملاحظة ، طبقها على (14) معلماً و معلمة من عينة الدراسة الخاصة بالمعلمين ، ولمعرفة مستوى الطلبة في مادة الصرف ، و ما إذا كانت فروق في مستوى الطلاب و الطالبات ذات دلالة إحصائية ، و فروق بين الطلاب و الطالبات أنفسهم يعزى للمعدل الدراسي في اللغة العربية ، فقد أعد الباحث اختباراً تحصيلياً في مادة الصرف . وبعد جمع الاستبيانات ، و بطاقة الملاحظة ، و تصحيح الاختبار التشخيصي ، قام الباحث بالتأكيد من صدق و ثبات أدوات الدراسة ، وذلك بتحليل نتائج الدراسة مستخدماً النسب المئوية ، واختبار ( ت ) ، واختبار التباين الأحادي ONE WAY ANOVA. وكانت نتائج الدراسة على النحو الآتي : - أبرزت الاستبانة ، وبطاقة الملاحظة عدداً من الصعوبات التي يواجهها المعلمون في أثناء تدريسهم لموضوعات الصرف ، و كانت الصعوبات ترجع مرتبة إلى : ( طبيعة المادة ، و الكتاب المدرسي ، والمتعلم ، وصعوبات أخرى متفرقة ، وأساليب التقويم ) . - كما أوضحت نتائج الدراسة تدني مستوى الطلاب و الطالبات في مادة الصرف ، إذ كان متوسط درجات الطلاب ( 10.2 ) ، ومتوسط درجات الطالبات ( 11.6 ) ، من أصل ( 30 ). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب و الطالبات في مادة الصرف ، و ذلك لصالح الطالبات. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات تعلم الصرف بين الطلاب و الطالبات تعزى للمعدل الدراسي في اللغة العربية ( متفوق – متوسط – متدن ) ، وذلك لصالح المتفوق . وقد خرجت الدراسة في ضوء نتائجها بعدة توصيات أهمها: - ضرورة إعادة النظر في موضوعات الصرف المقررة على طلبة الصف السادس الأساسي، وخاصة موضوع المصادر، مع التأكيد على ربط موضوعات الصرف، وتقديمها في إطار يمكنها من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة منها بكفاءة ، و فاعلية. - ضرورة حث الطلبة على الاهتمام بمادة الصرف ، مع بيان فائدة تعلم الصرف ، وأهميته في دراسة اللغة العربية، وذلك من قبل المعلمين.

Authors
حرب, هاني موسي
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2004
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1022.Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback