• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18654
Titleمستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الثقافة الإسلامية لديهم
Title in Arabicمستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الثقافة الإسلامية لديهم
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الثقافة الإسلامية لديهم وحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:- ما مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا بمدارس محافظات قطاع غزة وما علاقته بمستوى الثقافة الإسلامية لديهم ؟ وينبثق من هذا السؤال مجموعة من الأسئلة الفرعية والتي صيغ لها مجموعة فروض هي: 1-لا يقل مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا بمدارس محافظات قطاع غزة عن 80% كمستوى افتراضي إتقاني. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى نوع الكلية ( تربية - آداب ). 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى سنوات الخبرة ( أقل من 5 سنوات- 5 سنوات فأكثر ) 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية تعزى إلى الجنس ( ذكر- أنثى ). 5- لا يقل مستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا عن 80% كمستوى افتراضي إتقاني. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى نوع الكلية ( تربية - آداب ). 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى سنوات الخبرة( أقل من 5 سنوات- 5 سنوات فأكثر ) 8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية تعزى إلى الجنس ( ذكر- أنثى ). 9- لا توجد علاقة بين مستوى مهارات التذوق الأدبي ومستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا. ولاختبار الفروض تم اختيار عينة عشوائية عنقودية من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا بمدارس وكالة الغوث الدولية في قطاع غزة بلغ عددهم ( 130 ) معلماً ومعلمةًَ. وقام الباحث بعرض استبانة للتعرف على المهارات التي ينبغي لمعلم اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا امتلاكها، وقد تكونت هذه المهارات من إحدى وثلاثين مهارة، ثم أعد مقياساً للتذوق الأدبي تكوّن في صورته النهائية من ( 54 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومقياساً آخر للثقافة الإسلامية تكوّن في صورته النهائية من ( 60) فقرة من نوع الاختيار من متعدد مقسمة على ستة مجالات هي: القرآن الكريم- الحديث الشريف – العقيدة الإسلامية –الفقه – السنة والسيرة النبوية – التاريخ والشخصيات الإسلامية. وبعد الإجراءات التنفيذية للدراسة والمعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام البرنامج الإحصائي المحوسب (spss) أظهرت الدراسة النتائج التالية: 1- يوجد ضعف في مستوى التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا حيث لم تصل النسبة إلى المستوى الافتراضي المطلوب. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى نوع الكلية ( تربية - آداب ) لصالح المعلمين من كلية الآداب. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى سنوات الخبرة ( أقل من 5 سنوات- 5 سنوات فأكثر ) لصالح المعلمين من فئة 5 سنوات فأكثر . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى متغير الجنس ( ذكر- أنثى ). 5- يوجد ضعف في مستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا حيث لم تصل النسبة إلى المستوى الافتراضي المطلوب. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى نوع الكلية ( تربية - آداب ). 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات- 5 سنوات فأكثر ) 8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( α ≤ 0.05 ) في مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا تعزى إلى متغير الجنس ( ذكر- أنثى )لصالح المعلمين الذكور. 9- لا توجد علاقة بين مستوى مهارات التذوق الأدبي ومستوى الثقافة الإسلامية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا ".

Authors
عبد مقداد, عصام علي
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf673.5Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback