• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18646
Titleتقويم منهاج التربية الفنية بالصف التاسع الأساسي من وجهة نظر المعلمين وتصور مقترح لتطويره
Title in Arabicتقويم منهاج التربية الفنية بالصف التاسع الأساسي من وجهة نظر المعلمين وتصور مقترح لتطويره
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم منهاج التربية الفنية بالصف التاسع الأساسي من وجهة نظر المعلمين ، وبناء تصور مقترح لتطويره ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما المعايير الواجب توافرها في منهج التربية الفنية للصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة؟ 2- ما مدى توافر المعايير في منهج التربية الفنية للصف التاسع الأساسي ؟ 3- ما مدى ملاءمة منهاج التربية الفنية للصف التاسع الأساسي في محافظات غزة للمعايير الواجب توافرها فيه من وجهة نظر المعلمين من حيث ( الأهداف – المحتوى – الأنشطة - التقويم ) ؟ 4- ما مدى التوافق في ملاءمة منهاج التربية الفنية للصف التاسع الأساسي للمعايير الواجب توافرها فيه من خلال تحليل الباحث وبين آراء المعلمين ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≤ α )في ملاءمة منهاج التربية الفنية للصف التاسع الأساسي للمعايير الواجب توافرها فيه من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير الجنس (ذكر – أثنى) ؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≤ α )في ملاءمة منهاج التربية الفنية للصف التاسع الأساسي للمعايير الواجب توافرها فيه من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة (1-5 سنوات ، 6-10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات) ؟ 7- ما التصور المقترح لتطوير منهاج التربية الفنية للصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟ ولتحقيق هذه الأهداف اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستخدماً أداتين وهما استبانة، وبطاقة تحليل، وقد اشتملت عينة الدراسة على (36) معلماً ومعلمةً من وسط وجنوب قطاع غزة. حيث قام الباحث وبمساعدة زميل آخر بتحليل منهاج التربية الفنية، كما وزع استبانة على المعلمين والمعلمات لنفس الغرض. ولمعالجة البيانات إحصائيًا ، تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) حيث استخدم التكرار، والمتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، والنسب المئوية ، واختبار T.test ، واختبار التبيان الأحادي One Way Anova. وكانت النتائج على النحو التالى : قد أوضحت النتائج أن الأهداف كان تقديرها%75.5) )، من وجهة نظر المعلمين والمحتوى أخذ تقدير73.2 )%)، والأنشطة أخذت تقدير70.2 )%)، والتقويم أخذ التقدير(%58.5) وذلك من وجهة نظر المعلمين، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≤ α )في ملاءمة منهاج التربية الفنية للصف التاسع الأساسي للمعايير الواجب توافرها فيه من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير الجنس، والخبرة. أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: 1- ضرورة مراعاة المعايير الواجب توافرها في منهاج التربية الفنية للصف التاسع حتى يمكن لهذا المنهاج أن يحقق الأهداف التعليمية المنشودة منه بكفاءة وفاعلية. 2- ضرورة الاهتمام بأن يكون محتوى منهاج التربية الفنية مرتبطا بأهداف المنهج، ومبنيا على أسس علمية وموضوعية. 3- ضرورة أن يكون التقويم مرتبطا بأهداف منهاج التربية الفنية، وأن يتصف بالشمولية والتكامل بحيث يتم تناول الجوانب المراد تقويمها في إطارها الكلي كوحدة واحدة، وأن يتصف بالتوازن بحيث يعطي لكل جانب من تلك الجوانب سواء منها المعرفية أو الوجدانية أو المهارية نفس القدر من الاهتمام، وأن يتصف بالاستمرارية بحيث يكون ملازما لعملية التعلم، كما ينبغي التنويع في وسائل التقويم، وأن يعتمد التقويم على أسس علمية بحيث يتحقق فيه الصدق والثبات والموضوعية وأن يركز التقويم على قياس قدرات التلاميذ على تذوق الفنون. وقام الباحث بوضع تصور مقترح تضمن: 1- تحديد الأهداف فهي نقطة الانطلاق الصحيحة لأي مسار وهي الدليل الذي يحدد المسار التربوي في جميع مجالات العملية التربوية. 2-تطوير المحتوى وفق معايير الجودة في صناعة المنهاج. 3- تأصيل العقيدة الإسلامية من خلال الأهداف التربوية لجميع وحدات المنهاج وتأكيدها على المحتوى والأنشطة التعليمية. 4-تحديث أساليب التقويم وتنويع أدوات تقويم الطلبة لقياس مدى تحصيلهم الدراسي .

Authors
المجايدة, ناصر فخري قاسم
Supervisors
الاغا, عبد المعطي رمضان
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.808Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback