• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18615
Titleفاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي
Title in Arabicفاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة معرفة مدى فاعلية توظيف برنامج قائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي, ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة بطرح السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي؟ · وينبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما المهارات القرائية المراد معالجتها لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي؟ ما صورة البرنامج القائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي؟ هل يوجد اختلاف بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي للمهارات القرائية؟ هل يوجد اختلاف بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات القرائية؟ هل توجد فاعلية للبرنامج القائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي؟ · وللإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة فرضيات الدراسة على النحو التالي: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي للمهارات القرائية. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات القرائية. توجد فاعلية للبرنامج القائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي. اتبع الباحث المنهج التجريبي, وتكون مجتمع الدراسة من تلامذة الصف الثالث الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث في محافظة شمال غزة, في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2015- 2016) وتم اختيار مدرسة جباليا الابتدائية المشتركة "أ" بطريقة قصدية لتطبيق الدراسة فيها, حيث تألفت عينة الدراسة من (60) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف الثالث الأساسي, بحيث وزعت على مجموعتين: إحداهما كمجموعة تجريبية مكونة من(30) تلميذاً وتلميذة, وفصل دراسي آخر كمجموعة ضابطة مكونة من (30) تلميذاً وتلميذة, وتمثلت أدوات الدراسة في: الاختبار التشخيصي ويتضمن المهارات القرائية التي يجب أن يمتلكها تلامذة الصف الثالث الأساسي, الاختبار المعرفي يتضمن المهارات القرائية التي أخفق بها التلامذة في الاختبار التشخيصي والتي تم بناء البرنامج القائم على الوسائط المتعددة تبعا لها, بطاقة الملاحظة مصحوبة باختبار قرائي. وبعد التحقق من صدق وثبات الأدوات التي تم تطبيقها على عينة الدراسة, تم معالجة الدراسة إحصائيا باستخدام معامل الارتباط بيرسون, طريقة التجزئة النصفية, معادلة كودر – ريتشاردسون ( (Kuder-Richardson21اختبار T لعينين مستقلتين, لحساب دلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين وذلك للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات تلامذة المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة بعد تنفيذ البرنامج. وقد أظهرت الدراسة أهم النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي للمهارات القرائية لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات القرائية لصالح المجموعة التجريبية. توجد فاعلية للبرنامج القائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي. وبناء على ذلك أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: التركيز من قبل المعلمين على تدريس المهارات القرائية في المراحل الدراسية المختلفة. تصميم برامج ونماذج يمكن من خلالها تدريب التلامذة على معرفة جميع المهارات القرائية. تشجيع المعلمين على تبني أساليب حديثة في التدريس, وتنويع طرائق التدريس, وتوظيف الوسائل التعليمية الحديثة في عملية التعلم. ضرورة توظيف البرامج المحوسبة في تعليم المهارات القرائية. توفير أجهزة مصادر التعلم الحديثة في مدارس المرحلة الأساسية.

Authors
ديب, مجدي شوقي لطفي سالم
Supervisors
حلس, داود درويش
الرنتيسي, محمود محمد
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.866Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback