• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18598
Titleالأخطاء القرائية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس في ضوء المستويات المعيارية
Title in Arabicالأخطاء القرائية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس في ضوء المستويات المعيارية
Abstract

انبثقت مشكلة الدراسة لدى الباحث من خلال عمله معلم صف بمدارس وكالة الغوث الدولية للاجئين ، وقد تحددت مشكلة الدراسة بالأسئلة التالية: * ما الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس؟ * ما قائمة المستويات المعيارية ومؤشرات الأداء الدالة عليها لتحديد مستوى توافر الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس؟ * ما مستوى توافر مؤشرات الأداء للمستويات المعيارية في الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس؟ * هل يختلف مستوى توافر الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس في ضوء قائمة المستويات المعيارية المُعدة باختلاف الجنس ( طلاب - طالبات )؟ * هل يختلف مستوى توافر الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس في ضوء قائمة المستويات المعيارية المُعدة باختلاف مستوى التحصيل الدراسي ( مرتفع – منخفض)؟ واشتملت الدراسة على فرضيتين هما : * لا يختلف مستوى توافر الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس في ضوء قائمة المستويات المعيارية المُعدة باختلاف متغير الجنس ( طلاب - طالبات ). * لا يختلف مستوى توافر الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس في ضوء قائمة المستويات المعيارية المعدة باختلاف متغير التحصيل ( مرتفع - منخفض). وقام الباحث بإعداد قائمة مستويات معيارية لتحديد مؤشرات الأداء الدالة على المستويات المعيارية للأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس ، تضم ثلاثة مستويات معيارية ، وعشرين مؤشر أداء ، انبثق منها بطاقة ملاحظة لتحديد الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس ، تم تطبيقها على عينة استطلاعية وبعد ثلاثة أسابيع أعاد الباحث تطبيقها ، وحظيت بنسبة ثبات عالية ، وقام الباحث بتطبيقها حيث تمثل مجتمع الدراسة بطلبة الصف الثالث الأساس من منطقة بيت حانون وبيت لاهيا التعليمية التابعة لوكالة الغوث الدولية، وبلغ عددهم ( 2496 ) طالباً وطالبة ، واختار الباحث ( 229 ) طالب وطالبة كعينة للدراسة بالطريقة القصدية والطريقة العشوائية البسيطة ، وحدد الباحث متغير الجنس حيث كان عدد الطلاب ( 107 ) طالباً، وكان عدد الطالبات ( 122 ) طالبةً ، وحدد الباحث متغير التحصيل الدراسي حيث كان عدد الطلبة ذوي التحصيل المرتفع (119) ، وكان عدد الطلبة ذوي التحصيل المنخفض (110)، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية ومنها : اختبار t ، والمتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، والوزن النسبي للأخطاء. توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : * تحديد الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس وهي الحذف والإضافة والتكرار. * إعداد وبناء قائمة المستويات المعيارية ومؤشرات الأداء الدالة عليها لتحديد مستوى توافر الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس. * الأخطاء القرائية الجهرية الأكثر شيوعاً لدى طلبة الصف الثالث الأساس ، تأتي مرتبة تنازلياً وهي : الحذف ، التكرار ، الإضافة. * قبول الفرضية الأولى حيث لا يختلف مستوى توافر الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس في ضوء قائمة المستويات المعيارية المُعدة باختلاف متغير الجنس ( طلاب - طالبات ). * رفض الفرضية الثانية بمعنى أنه يختلف مستوى توافر الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس في ضوء ضوء قائمة المستويات المعيارية المُعدة باختلاف متغير التحصيل الدراسي ( مرتفع ، منخفض ) لصالح منخفضي التحصيل. قد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: * ضرورة إعادة النظر في موضوعات القراءة الجهرية المقررة على طلبة الصف الثالث الأساس ، وتقديمها في إطار يمكنها من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة منها بكفاءة وفعالية. * ضرورة مساعدة المعلم للطلبة على توظيف القواعد النحوية والصرفية والإملائية في أثناء قراءتهم الجهرية ، حتى يتم ربط القراءة الجهرية بسائر فروع اللغة ، وبالتالي الحد من واقع الطلبة الذين يخطئون في القراءة الجهرية. وقد خلصت الدراسة إلى عدة اقتراحات أهمها : * إجراء دراسة لبناء برنامج محوسب لعلاج الأخطاء القرائية الجهرية الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساس. * إجراء دراسات مماثلة في مراحل دراسية مختلفة.

Authors
عويضة, علاء حسن احمد
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.748Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback