Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18592
Title | أثر برنامج بالعيادات القرائية لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس |
---|---|
Title in Arabic | أثر برنامج بالعيادات القرائية لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة , إلى تعرف أثر برنامج بالعيادات القرائية في علاج بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس . تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما أثر برنامج بالعيادات القرائية , في علاج بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي , في محافظة خان يونس؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما المهارات القرائية التي يجب أن يمتلكها تلاميذ الصف الرابع الأساسي ؟ 2- ما البرنامج الذي يعالج ضعف المهارات القرائية , لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية بعد تطبيق البرنامج ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة الفرضيات التالية : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية , على اختبار المهارات القرائية بعد تطبيق البرنامج. استخدم الباحث في هذه الدراسة , المنهج التجريبي ، وتكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في المدارس الحكومية في محافظة خان يونس للعام الدراسي (2009-2010م) ، حيث تألفت عينة الدراسة من (40) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، وقسم الباحث العينة إلى عينتين تجريبيتين , إحداها للتلاميذ في مدرسة عبد الكريم الكرمي الأساسية للبنين , وبلغ عددها (20) تلميذاً ، والأخرى للتلميذات في مدرسة شجرة الدر الأساسية للبنات ، وبلغ عدد التلميذات (20) تلميذةً ، وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي : برنامج العيادة القرائية , الذي وُضع لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. اختبار قرائي , لتشخيص الضعف في المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. بطاقة ملاحظة للقراءة الجهرية لتشخيص الضعف في المهارات القرائية الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الاساسي. قام الباحث بضبط المتغيرات المستقلة ، ومن ثم تطبيق الاختبار القرائي على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة ، واستغرقت التجربة سبعة أسابيع بواقع ثلاث حصص أسبوعيا ، ثم إخضاع المجموعتين للاختبار القرائي، واستخدم الباحث اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين ؛ لمعرفة اثر البرنامج على تلاميذ المجموعتين ، وكانت النتائج كالتالي : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية , عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05), بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي . 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05), بين متوسطات درجات التلاميذ والتلميذات من طلبة المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي . هذا وأوصت الدراسة بما يلي : * العمل على إنشاء عيادات قرائية , لعلاج ضعف المهارات القرائية , لدي تلاميذ جميع المراحل التعليمية. * توفير أجهزة مصادر التعلم الحديثة في كل المدارس الأساسية الدنيا ، وتدريب المعلمين على كيفية استخدام هذه الاجهزة. * إعداد معلمين معالجين في المرحلة الأساسية الدنيا ؛ لمعالجة الضعف القرائي عند التلاميذ , واختيار الطرق السليمة للتخلص من هذه الآفة. * استبدال مقاهي الألعاب (Video games) إلى مقاهي تعليم اللغة العربية عن طريق الألعاب بوساطة الحاسوب. * تخصيص لجنة في مديريات التربية والتعليم لمتابعة التلاميذ في المهارات القرائية ومدى تقدمهم أو تأخرهم وتقديم العلاج المناسب. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2010 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 40.64Mb |