• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18592
Titleأثر برنامج بالعيادات القرائية لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس
Title in Arabicأثر برنامج بالعيادات القرائية لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس
Abstract

هدفت هذه الدراسة , إلى تعرف أثر برنامج بالعيادات القرائية في علاج بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس . تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما أثر برنامج بالعيادات القرائية , في علاج بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي , في محافظة خان يونس؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما المهارات القرائية التي يجب أن يمتلكها تلاميذ الصف الرابع الأساسي ؟ 2- ما البرنامج الذي يعالج ضعف المهارات القرائية , لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية بعد تطبيق البرنامج ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة الفرضيات التالية : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية , على اختبار المهارات القرائية بعد تطبيق البرنامج. استخدم الباحث في هذه الدراسة , المنهج التجريبي ، وتكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في المدارس الحكومية في محافظة خان يونس للعام الدراسي (2009-2010م) ، حيث تألفت عينة الدراسة من (40) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، وقسم الباحث العينة إلى عينتين تجريبيتين , إحداها للتلاميذ في مدرسة عبد الكريم الكرمي الأساسية للبنين , وبلغ عددها (20) تلميذاً ، والأخرى للتلميذات في مدرسة شجرة الدر الأساسية للبنات ، وبلغ عدد التلميذات (20) تلميذةً ، وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي : برنامج العيادة القرائية , الذي وُضع لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. اختبار قرائي , لتشخيص الضعف في المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. بطاقة ملاحظة للقراءة الجهرية لتشخيص الضعف في المهارات القرائية الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الاساسي. قام الباحث بضبط المتغيرات المستقلة ، ومن ثم تطبيق الاختبار القرائي على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة ، واستغرقت التجربة سبعة أسابيع بواقع ثلاث حصص أسبوعيا ، ثم إخضاع المجموعتين للاختبار القرائي، واستخدم الباحث اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين ؛ لمعرفة اثر البرنامج على تلاميذ المجموعتين ، وكانت النتائج كالتالي : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية , عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية , قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) , بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05), بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي . 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05), بين متوسطات درجات التلاميذ والتلميذات من طلبة المجموعة التجريبية على اختبار المهارات القرائية بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي . هذا وأوصت الدراسة بما يلي : * العمل على إنشاء عيادات قرائية , لعلاج ضعف المهارات القرائية , لدي تلاميذ جميع المراحل التعليمية. * توفير أجهزة مصادر التعلم الحديثة في كل المدارس الأساسية الدنيا ، وتدريب المعلمين على كيفية استخدام هذه الاجهزة. * إعداد معلمين معالجين في المرحلة الأساسية الدنيا ؛ لمعالجة الضعف القرائي عند التلاميذ , واختيار الطرق السليمة للتخلص من هذه الآفة. * استبدال مقاهي الألعاب (Video games) إلى مقاهي تعليم اللغة العربية عن طريق الألعاب بوساطة الحاسوب. * تخصيص لجنة في مديريات التربية والتعليم لمتابعة التلاميذ في المهارات القرائية ومدى تقدمهم أو تأخرهم وتقديم العلاج المناسب.

Authors
ابو طعيمة, محمد احمد عبد الله
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf40.64Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback