• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18586
Titleأثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس
Title in Arabicأثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس
Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس. ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية : ما مهارات القراءة الإبداعية اللازمة للصف السادس الأساسي ؟ ما البرنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي ؟ ما أثر البرنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي ؟ هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التلاميذ في اختبار مهارات القراءة الإبداعية بين التطبيقين القبلي والبعدي في المجموعة التجريبية ؟ كما قام الباحث بإعداد الأدوات الآتية : قائمة مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الأساسي . اختبار مهارات القراءة الإبداعية لتلاميذ الصف السادس الأساسي . برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية . وبتطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الأساسي قوامها ( 70 ) تلميذاً تم تقسيمها إلى مجموعتين : تجريبية ، وضابطة . توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : 1- توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات التلاميذ في اختبار مهارات القراءة الإبداعية ، بين المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية . وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام الألعاب التعليمية في التدريس ، سواء في موضوعات القراءة أم غيرها من المواد الأكاديمية الأخرى ، مع ربط الموضوعات التي تقدم للتلاميذ بميولهم القرائية المختلفة ، وخاصة القراءة الإبداعية ، كذلك توظيف الألعاب التعليمية في تدريس القراءة الإبداعية ، لما لها من أثر فاعل في تنمية الإبداع لدى التلاميذ . وقد خلصت الدراسة إلى عدة مقترحات أهمها : دراسة أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى التلاميذ على مراحل التعليم المختلفة ، وفي مواد دراسية متنوعة ، دراسة أثر برنامج بالألعاب التعليمية في التدريس في مراحل تعليمية أخرى ابتداء من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية ، وقياس أثارها على أنواع أخرى من القراءات مثل : القراءة الجهرية ، القراءة الصامتة ، القراءة الناقدة ، القراءة الفاهمة الخ .

Authors
ابو عكر, محمد نايف
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf7.685Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback