Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18584
Title | أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية- بشمال غزة |
---|---|
Title in Arabic | أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية- بشمال غزة |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية – بشمال غزة. تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية – بشمال غزة؟ وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية – بشمال غزة؟ 2- ما مهارات القراءة التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية – بشمال غزة؟ 3- ما أثر البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية- بشمال غزة؟ وللإجابة عن الأسئلة التالية تم وضع الفرضية التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(. .05 ≥ a ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون البرنامج المقترح ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون البرنامج العادي في الاختبار القرائي، واختباراً لهذه الفرضية، استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الثالث الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في محافظة شمال غزة للعام الدراسي (2008—2009 م )، حيث تألفت عينة الدراسة من ( 83 ) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الأساسي، في مدرسة بيت حانون الابتدائية المشتركة (د)، بحيث وزعت على مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (41 ) تلميذاً وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (42 ) تلميذاً وتلميذة، وقامت الباحثة بتكليف معلمة الفصل بتدريس المجموعة التجريبية (الذين يدرسون البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات القراءة)، وتدريس المجموعة الضابطة ( الذين يدرسون المنهج بالطريق العادية- التقليدية) وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي: * البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي، واحتوى البرنامج على مجموعة من الأنشطة االتعليمية والألعاب التربوية، التي استخدمتها الباحثة في بناء البرنامج, وآلية تدريسها وفقاً لدليل المعلم والتقنيات الحديثة في التدريس، مثل جهاز الحاسوب، وجهاز التسجيل. * اختبار قرائي لتنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي. وقامت الباحثة بضبط المتغيرات المستقلة، ومن ثم طبقت الاختبار القرائي على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة، وبعد تنفيذ التجربة التي استغرقت ستة أسابيع بواقع حصتين أسبوعياً، تم إخضاع المجموعتين للاختبار القرائي، واستخدمت الباحثة اختبار (ت) لعينتين مستقلتين؛ لتعرف أثر الفروق بين متوسطي تحصيل المجموعتين,وكانت النتائج كالتالي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( . .05 ≥a ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين يدرسون البرنامج المقترح في القراءة)، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين يدرسون المنهج المدرسي بالطريقة العادية)، لصالح المجموعة التجريبية. هذا وأوصت الدراسة بما يلي: العناية بتطوير المهارات القرائية التي تتطلبها حاجاتنا إلى ممارسة اللغة العربية قراءة وكتابة. ضرورة توظيف أسلوب الألعاب التربوية في تعليم مهارات القراءة. التنويع في استخدام الوسائل التعليمية (آلية وغير آلية). العناية بتدريب المعلم وتأهيله، من خلال النشرات التعليمية، وعقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتبصيرهم بفكرة البرنامج، وتزويدهم بأسس تدريس مهارات القراءة. إعداد برامج متنوعة؛ لتعليم المهارات القرائية من خلال استخدام أسلوب الألعاب التربوية. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2009 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.291Mb |