• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18584
Titleأثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية- بشمال غزة
Title in Arabicأثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية- بشمال غزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية – بشمال غزة. تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية – بشمال غزة؟ وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية – بشمال غزة؟ 2- ما مهارات القراءة التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية – بشمال غزة؟ 3- ما أثر البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية- بشمال غزة؟ وللإجابة عن الأسئلة التالية تم وضع الفرضية التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(. .05 ≥ a ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون البرنامج المقترح ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون البرنامج العادي في الاختبار القرائي، واختباراً لهذه الفرضية، استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الثالث الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في محافظة شمال غزة للعام الدراسي (2008—2009 م )، حيث تألفت عينة الدراسة من ( 83 ) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الأساسي، في مدرسة بيت حانون الابتدائية المشتركة (د)، بحيث وزعت على مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (41 ) تلميذاً وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (42 ) تلميذاً وتلميذة، وقامت الباحثة بتكليف معلمة الفصل بتدريس المجموعة التجريبية (الذين يدرسون البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات القراءة)، وتدريس المجموعة الضابطة ( الذين يدرسون المنهج بالطريق العادية- التقليدية) وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي: * البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي، واحتوى البرنامج على مجموعة من الأنشطة االتعليمية والألعاب التربوية، التي استخدمتها الباحثة في بناء البرنامج, وآلية تدريسها وفقاً لدليل المعلم والتقنيات الحديثة في التدريس، مثل جهاز الحاسوب، وجهاز التسجيل. * اختبار قرائي لتنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي. وقامت الباحثة بضبط المتغيرات المستقلة، ومن ثم طبقت الاختبار القرائي على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة، وبعد تنفيذ التجربة التي استغرقت ستة أسابيع بواقع حصتين أسبوعياً، تم إخضاع المجموعتين للاختبار القرائي، واستخدمت الباحثة اختبار (ت) لعينتين مستقلتين؛ لتعرف أثر الفروق بين متوسطي تحصيل المجموعتين,وكانت النتائج كالتالي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( . .05 ≥a ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين يدرسون البرنامج المقترح في القراءة)، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين يدرسون المنهج المدرسي بالطريقة العادية)، لصالح المجموعة التجريبية. هذا وأوصت الدراسة بما يلي: العناية بتطوير المهارات القرائية التي تتطلبها حاجاتنا إلى ممارسة اللغة العربية قراءة وكتابة. ضرورة توظيف أسلوب الألعاب التربوية في تعليم مهارات القراءة. التنويع في استخدام الوسائل التعليمية (آلية وغير آلية). العناية بتدريب المعلم وتأهيله، من خلال النشرات التعليمية، وعقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتبصيرهم بفكرة البرنامج، وتزويدهم بأسس تدريس مهارات القراءة. إعداد برامج متنوعة؛ لتعليم المهارات القرائية من خلال استخدام أسلوب الألعاب التربوية.

Authors
الشخريتي, سوسن شاهين عبد الرازق
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.291Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback