• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18580
Titleتحليل محتوى كتابي القراءة العربية والقراءة الانجليزية للصف الأول الابتدائي بفلسطين في ضوء أهداف التربية ثنائية اللغة
Title in Arabicتحليل محتوى كتابي القراءة العربية والقراءة الانجليزية للصف الأول الابتدائي بفلسطين في ضوء أهداف التربية ثنائية اللغة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهداف التربية ثنائية اللغة، و الكشف عن مستوى ارتباط محتوى كل من كتاب القراءة العربية و القراءة الإنجليزية في فلسطين ، بأهداف التربية ثنائية اللغة ، و من ثم تحديد الفرق بين مستويي ارتباط محتوى كل من الكتابين بأهداف التربية ثنائية اللغة. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف فقد اتبع الباحث المنهج البنائي ،والمنهج الوصفي التحليلي، وقد اعتمدت هذه الدراسة على الأدوات البحثية التالية: قائمة أهداف التربية ثنائية اللغة ، حيث قام الباحث ببناء هذه القائمة مستعينا بأسلوب حلقة البحث. أداة تحليل المستوى، وذلك لمعرفة مدى تضمن الكتابين لمادة علمية تساهم فى تحقيق أهداف التربية ثنائية اللغة .و قد تم التأكد من صدقها وذلك عن طريق عرضها علي مجموعة من المحكمين ، في حين تم حساب ثباتها وذلك بحساب معاملات الاتفاق بين تحليل الباحث و تحليل أربعة باحثين آخرين ، ثم تم حساب معامل الثبات للكتابين بعد أن أعاد الباحث عملية التحليل بعــد فترة ثلاثة أسابيع تقريبا وقد استخدمت الدراسة التكرارات ، والنسب المئوية ، و معامل الارتباط ، و توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها : بناء قائمة أهداف التربية ثنائية اللغة ، و قد تضمنت ( 58) هدفا موزعة على ستة مجالات رئيسة هي: مهارات الاستماع ، مهارات المحادثة، مهارات القراءة ، مهارات الكتابة، المعارف ، و القيم . في كتاب القراءة العربية جاءت مهارات الكتابة في المرتبة الأولى بنسبة مئوية قدرها (36.6% ) ، بينما حصلت مهارات القراءة على نسبة مئوية قدرها (29.4% ) ، وحلت في المرتبة الثانية ، فيما جاءت المعارف في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية قدرها ( 16.5% ) ، أما مهارات الاستماع فقد احتلت المرتبة الرابعة بنسبة مئوية قدرها (8.2% ) ، و في المرتبة قبل الأخيرة جاءت القيم بنسبة مئوية قدرها (6.4 % ) ، أما مهارات المحادثة فقد حلت بالمرتبة الأخيرة بنسبة مئوية قدرها (2.8% ) . في كتاب القراءة الإنجليزية حازت مهارات الكتابة (النسخ) على المرتبة الأولى بنسبة مئوية قدرها (33.9%) أما مهارات القراءة فقد احتلت المرتبة الثانية بنسبة مئوية قدرها ( 21.5% ) ، و في المرتبة الثالثة حلت المعارف بنسبة مئوية قدرها ( 17.8% ) ، أما فيما يتعلق بمهارات الاستماع فقد احتلت المرتبة الرابعة بنسبة مئوية قدرها (14.3% ) ، وبعدها جاءت مهارات المحادثة بنسبة مئوية قدرها (10.2% ) ، و في الرتبة الأخيرة حلت القيم بنسبة مئوية قدرها (2.3%). وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها : ضرورة الأخذ بعين الاعتبار لدى جهات الاختصاص و مصممي المناهج في لجان بناء المناهج الفلسطينية نسب توزيع المهارات والمعارف والقيم بحيث تكون متوازنة شاملة . إثراء مجال المحادثة في كتاب اللغة العربية وذلك من خلال سرد القصص و عرض المسرحيات ، و توجيه الأسئلة المفتوحة للتلاميذ ، و سؤالهم عن حياتهم الخاصة ، و أسمائهم و عناوينهم . إثراء مجال القيم والتي تتناسب مع المرحلة العمرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية , ذلك من خلال عرض القصص المسلية و الأناشيد الهادفة في كتابي القراءة العربية والقراءة الإنجليزية للصف الأول الأساسي بفلسطين .

Authors
الاغا, ممتاز رمضان
Supervisors
زقوت, محمد شحادة سليمان
Typeرسالة ماجستير
Date2002
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf815.8Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback