• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18569
Titleأثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات القرائية لدى طالبات الصف العاشر الأساس
Title in Arabicأثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات القرائية لدى طالبات الصف العاشر الأساس
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات القرائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما أثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات القرائية لدى طلبة الصف السادس؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما المهارات القرائية اللازمة لطلبة الصف العاشر الأساس؟ ما الأنشطة اللغوية المراد توظيفها لتنمية بعض المهارات القرائية؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار المهارات القرائية. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة وبطاقة الملاحظة؟ للإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة فرضيات الدراسة على النحو الآتي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية, والضابطة في اختبار المهارات القرائية. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في بطاقة الملاحظة. لقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي, وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف العاشر الأساس في المدارس الحكومية في مدرسة بيت حانون التابعة لوزارة التربية والتعليم في شمال قطاع غزة, والمسجلة للعام الدراسي 2012-2013. وقد تكونت عينة الدراسة من (76) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساس. وحيث وزعت العينة على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (38) طالبة, وأخرى ضابطة وعددها (38) طالبة. وتمثلت أدوات الدراسة فيما يأتي: اختبار كتابي لقياس مدى إتقان طالبات الصف العاشر للمهارات القرائية. بطاقة ملاحظة للتعرف إلى مدى إتقان طالبات الصف العاشر للمهارات القرائية التي سبق وإن درسوها. وبعد التأكد من صدقها, وثباتها تم تطبيق الأدوات على عينة الدراسة الأصلية المكونة من (76) طالبةً, وبعد معالجة البيانات إحصائياً جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: 1. توجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ≤ 0,05 ) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار المهارات القرائية لصالح المجموعة التجريبية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ≤ 0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة وتعزو الباحثة ذلك إلى أهمية توظيف وممارسة الأنشطة اللغوية؛ لأنها تزودهم بالكثير من المفردات اللغوية التي تنمي لديهم الثروة اللغوية والفكرية. من أهم التوصيات: وضع الخطط الدراسية اللازمة للأنشطة اللغوية المصاحبة للمنهاج حتى تؤدي إلى ثراء المحصول اللغوي والطلاقة الفكرية لدى الطلبة. تخصيص حصة من الجدول الدراسي للنشاط حتى يتسنى استغلالها, وجني ثمارها في القراءة والكتابة. تنمية القدرة اللغوية بشتى الوسائل التي تغذى اللغة العربية وتساعد على تذوقها, وإدراك نواحي الجمال فيها أسلوباً وفكرة. تغير المفهوم الخاطئ المرتبط بأذهان بعض المعلمين بأن النشاط نوع من الترفيه, والتسلية, ويتناسون أن التربية هي تنمية شاملة لشخصية المتعلم. تشجيع الطلبة على ممارسة الأنشطة اللغوية؛ لأنها تزودهم بالكثير من المفردات اللغوية وتنمي لديهم الثروة اللغوية والفكرية. اهتمام الإدارات المدرسية, والمعلمين بتشكيل جماعات النشاط اللغوي كالإذاعة المدرسية, والصحافة المدرسية, والمسابقات والخطابة, والشعر, وأصدقاء المكتبة, وجماعة الحكمة, والنادي الأدبي, والمسرح المدرسي حتى تنمي الأنشطة اللغوية عند طلابها. تنمية مهارة القراءة, وعادة المطالعة سعياً, وراء زيادة المعارف.

Authors
حبوش, سناء عبد الله
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.978Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback