• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18565
Titleأثر استخدام نموذج القبعات الست لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى طالبات الصف السادس الأساسي
Title in Arabicأثر استخدام نموذج القبعات الست لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى طالبات الصف السادس الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام نموذج القبعات الست في تنمية بعض مهارات التعبير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس الأساسي، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس : ما أثر استخدام نموذج القبعات الست في تنمية بعض مهارات التعبير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس الأساسي ؟ وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لطالبات الصف السادس الأساسي ؟ 2- كيف يمكن توظيف نموذج القبعات الست في تدريس التعبير الإبداعي الكتابي لطالبات الصف السادس الأساسي ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 050)بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية اللواتي درسن بنموذج القبعات الست، وأقرانهن في المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة التقليدية في اختبار مهارات التعبير الإبداعي الكتابي ؟ ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (90) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي من مدرسة أسماء (ج) الابتدائية المشتركة، التابعة لوكالة الغوث اختيرت بطريقة قصدية من العدد الكلي لمجتمع الدراسة البالغ (1193) طالبة في منطقة غرب غزة للعام الدراسي 2011-2012 م، بحيث وزعت على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (45) طالبةً والأخرى ضابطة وعددها (45) طالبةً، وتم إعداد استبانة تشمل مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لطالبات الصف السادس وعرضت على مجموعة من المحكمين، والخبراء المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها، توصلت بعدها الباحثة إلى قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي الأكثر أهمية لطالبات الصف السادس، وقد تم إعداد دليلٍ للمعلم لتدريس بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي الأكثر أهمية، وقد تم تحكيمه من قبل المحكمين، وذوي الاختصاص، ونفذت التجربة على المجموعة التجريبية لمدة ستة أسابيع بعد ضبط متغيرات الدراسة، وبعد الانتهاء من التطبيق تم إخضاع المجموعتين الضابطة والتجريبية لاختبار بعدي من إعداد الباحثة بعد تحكيمه من قبل المحكمين، وذوي الاختصاص. وبعد معالجة البيانات إحصائياً جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 050)بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستخدام بنموذج القبعات الست، وأقرانهن في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لصالح المجموعة التجريبية مما يدلل على فاعلية استخدام نموذج القبعات الست في تنمية هذه المهارات. وأوصت الدراسة بما يلي : 1- ضرورة التركيز على مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، والعمل على تنميتها. 2- تشجيع المعلمين على استخدام نموذج القبعات الست، كنموذج جديد في تدريس التعبير الكتابي الإبداعي. 3- إعداد دورات للمعلمين حول كيفية إعداد دروس التعبير الكتابي الإبداعي باستخدام نموذج القبعات الست كطريقة جديدة في تدريس التعبير ومهاراته. 4- إجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية متقدمة كالمرحلة الإعدادية والثانوية، وفي فروع اللغة العربية الأخرى كالإملاء، والقواعد.

Authors
شامية, نسرين رمضان
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.429Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback