• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18563
Titleأثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس الأساسي
Title in Arabicأثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس الأساسي، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس الأساسي؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما المهارات الكتابية اللازمة لطلبة الصف السادس الأساسي؟ ما الأنشطة اللغوية المراد توظيفها لتنمية بعض المهارات الكتابية؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي للمهارات الكتابية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للمهارات الكتابية لصالح التجريبية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارة اكتمال أركان الجملة لصالح التجريبية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارة استخدام علامات الترقيم لصالح التجريبية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارة استخدام أدوات الربط لصالح التجريبية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي المقالي للمهارات الكتابية ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة فرضيات الدراسة على النحو التالي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي للمهارات الكتابية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في اختبار المهارات الكتابية لصالح التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في اختبار مهارة اكتمال أركان الجملة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في اختبار مهارة استخدام علامات الترقيم لصالح التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في اختبار مهارة استخدام أدوات الربط. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار المقالي للمهارات الكتابية. لقد اتبع الباحث المنهج التجريبي ، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف السادس الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية للاجئين في محافظة الوسطى بقطاع غزة، والمسجلة للعام الدراسي2010 م- 2011م، وبلغ أفراد المجتمع الأصلي (4662) طالباً وطالبة، منهم (2399) طالباً و(2263) طالبة، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف السادس الأساسي بمدرسة ذكور النصيرات الابتدائية (ج)، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية من عدد أفراد المجتمع الأصلي للدراسة، حيث وزعت على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) طالباً، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تشتمل على الأنشطة اللغوية اللازمة لتنمية المهارات الكتابية لطلبة الصف السادس، واختبار لقياس المهارات الكتابية، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيق الأدوات على عينة الدراسة ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي للمهارات الكتابية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في اختبار المهارات الكتابية لصالح التجريبية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في اختبار مهارة اكتمال أركان الجملة . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في اختبار مهارة استخدام علامات الترقيم لصالح التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في اختبار مهارة استخدام أدوات الربط. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة في الاختبار المقالي للمهارات الكتابية. وأوصت الدراسة بما يلي: توظيف الأنشطة المدرسية بهدف الإفادة منها لتطبيق ما تعلمه الطلاب داخل الفصول الدراسية . وضع الخطط اللازمة للأنشطة اللغوية المصاحبة للمنهاج لإتاحة الفرصة أمام التلاميذ لتنمية هواياتهم وميولهم وقدراتهم ومهاراتهم. تشجيع الطلبة على ممارسة الأنشطة اللغوية ؛ لأنها تزودهم بكثير من المفردات اللغوية ، وتنمي لديهم الثروة اللغوية والفكرية، وتطور ملكاتهم التعبيرية. ضرورة الاهتمام بخبرات الطلاب السابقة عند تقديم خبرة جديدة ، وبصفة خاصة عند تعلم المهارات الجديدة. تخصيص حصة من الجدول الدراسي للقراءة الحرة واستغلال ثمارها في حصص التعبير حتى يتسنى للطلاب القدرة على التعبير الكتابي . العمل على تفعيل دور المكتبة في المدرسة من خلال الإذاعة والصحافة المدرسية ، وترغيب الطلاب في زيارتها ؛ لأن القراءة تعد أفضل الوسائل لكتابة موضوعات التعبير.

Authors
عمار, ياسر سلامة سالم
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf6.505Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback