• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18561
Titleتحليل النشاطات التقويمية في كتاب "لغتنا الجميلة" للصف الرابع الأساسي في ضوء مهارات التفكير الإبداعي ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicتحليل النشاطات التقويمية في كتاب "لغتنا الجميلة" للصف الرابع الأساسي في ضوء مهارات التفكير الإبداعي ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

إن رقي المجتمعات وتقدمها لا يكون إلا بقدرة أبناءها على التفكير الإبداعي الخلاق, وفي عصرنا هذا نشهد غياباً للتفكير الإبداعي, وهو ما دفع الباحث لكتابة هذه الدراسة. هدفت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية : * ما مدى تضمن كتاب لغتنا الجميلة للنشاطات التقويمية في الصف الرابع الأساسي في ضوء مهارات التفكير الإبداعي ومدى اكتساب الطلبة لها ؟ * ما مهارات التفكير الإبداعي التي يجب أن تتوافر في كتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع الأساسي ؟ * ما مدى تضمين أسئلة كتب لغتنا الجميلة المقررة على الصف الرابع الأساسي للمهارات العقلية المعرفية, ومهارات التفكير الإبداعي؟ * ما مدى اكتساب الطلاب للنشاطات التقويمية الإبداعية للصف الرابع الأساسي ؟ * هل توجد علاقة بين مدى توافر النشاطات التقويمية الإبداعية للصف الرابع الأساسي ,في كتاب لغتنا الجميلة, و مدى اكتساب الطلبة لها؟ * هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05≥) في مدى اكتساب طلبة الصف الرابع الأساسي لمهارات التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الجنس ؟ ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستخدماً أداتين وهما تحليل محتوى الأنشطة التقويمية واختبار لمهارات التفكير الإبداعي,وقد اشتملت عينة الدراسة على (312) طالباً وطالبةً من الطلبة الذين أنهوا الصف الرابع الأساسي بمحافظة رفح للعام الدراسي (2010-2009), حيث قام بتحليل الأنشطة التقويمية المتضمنة في كتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع الأساسي ,وذلك في ضوء المهارات العقلية المعرفية ومهارات التفكير الإبداعي, والمهارات العقلية المعرفية هي ( التذكر-الفهم-التطبيق-التحليل-التركيب – التقويم ) ، و مهارات التفكير الإبداعي ,وهي ( الطلاقة-المرونة-الأصالة-التوسع ), وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها : أنه لا يوجد تقارب في نسبتي المهارات العقلية ومهارات التفكير الإبداعي ، حيث بلغ عدد الأسئلة التقويمية التي تشتمل على المهارات العقلية ( 1502 ) سؤال , ما نسبته (81.50% ) من مجموع الأسئلة ، في حين بلغ عدد الأسئلة التي تشتمل على مهارات التفكير الإبداعي ( 341 ) سؤال , ما نسبته (18.50 % ) من مجموع الأسئلة التقويمية , حيث جاءت نسبة المهارات العقلية على النحو التالي: مهارة "الفهم" بنسبة (37.44 %) , و مهارة "التطبيق" بنسبة (23.87 %), و مهارة "التذكر" بنسبة (14.00%), و مهارة "التركيب" بنسبة (3.96%), ثم تلا ذلك مهارة "التحليل" بنسبة (2.23 %). وقد تبين إهمال مهارة "التقويم". أما بالنسبة لمهارات التفكير الإبداعي فقد جاءت على النحو التالي : مهارة "الطلاقة" بنسبة (7.43 %) ،و مهارة " التوسع " بنسبة (5.04 %) ،و مهارة " المرونة " بنسبة (3.15 %) ،ثم تلا ذلك مهارة " الأصالة " بنسبة (2.88 %). أما بالنسبة لاكتساب الطلبة لمهارات التفكير الإبداعي , فقد جاء على النحو التالي: مهارة " المرونة " قد احتلت المرتبة الأولى بوزن نسبي (57.6 %), و مهارة " الأصالة " احتلت المرتبة الثانية بوزن نسبي (56.2 %), و مهارة " توسع " احتلت المرتبة الثالثة بوزن نسبي (52.7 %), ثم تلا ذلك مهارة "الطلاقة" احتلت المرتبة الرابعة بوزن نسبي (51.3 %), و بلغ الوزن النسبي للدرجة الكلية للاختبار (54.1%) أما بالنسبة لمدى اكتساب الطلبة لمهارات التفكير الإبداعي فكانت النسبة متوسطة وذلك مقارنة باحتواء كتاب لغتنا الجميلة لمهارات التفكير الإبداعي, كما أنه لا توجد علاقة بين مدى اكتساب الطلبة لمهارات التفكيرالإبداعي واشتمال المحتوى لها, فالعلاقة سلبية. كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية ظاهرة في مدى اكتساب طلبة الصف الرابع الأساسي لمهارات التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الجنس, بين الذكور والإناث, تعزى لصالح الإناث . وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بما يلي : 1-العناية بتطوير النشاطات التقويمية الإبداعية التي تتطلبها حاجاتنا في العملية التعليمية. 2-تطوير النشاطات التقويمية بحيث تراعي مستويات التفكير العليا , وتوافر عنصر الإثارة, والتشويق . 3-الحرص على التنويع في النشاطات التقويمية بحيث تكون موزعة بشكل شامل , وتراعي جميع مهارات التفكير الإبداعي , والعمل على تنمية المهارات الإبداعية بمقادير متوازنة في النشاطات التقويمية . 4-ضرورة التخطيط المسبق لدى جهات الاختصاص في لجنة المناهج الفلسطينية,لتحديد الأسئلة والمفاهيم عند صياغتها, وتوظيفها في العملية التعليمية حيث تراعي المهارات التي تثير الإبداع, والتي يجب أن تتوافر في كتاب " لغتنا الجميلة "، وذلك من خلال عملية تطوير الكتب المدرسية. 5-عقد الدورات التدريبية للمعلمين لرفع كفايتهم العلمية، و النهوض بمستواهم في مجال طرح الأسئلة الإبداعية , وتطوير مهاراتهم بشكل مستمر.

Authors
العيد, وسام حسن محمد شيخ
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.735Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback