• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18559
Titleفاعلية برنامج مقترح بأسلوب المناقشة لتطوير بعض مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
Title in Arabicفاعلية برنامج مقترح بأسلوب المناقشة لتطوير بعض مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، حيث تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر البرنامج المقترح في رفع كفاية طلبة الصف التاسع الأساسي في كتابة القصة؟ وقد تفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: ما المهارات اللازمة لطلبة الصف التاسع الأساسي لكتابة القصة ؟ ما مدى امتلاك طلبة الصف التاسع الأساسي مهارات كتابة القصة ؟ ما فاعلية برنامج مقترح لتطوير مهارات الصف التاسع الأساسي في كتابة القصة ؟ ما مدى تأثير برنامج مقترح لتطوير مهارات الصف التاسع الأساسي لكتابة القصة ؟ و للإجابة عن الأسئلة السابقة تم بناء قائمة لمجالات كتابة القصة وإعداد لكل مجال مجموعة من المهارات و عرض هذه القائمة على مجموعة من المحكمين لتحديد أهمية كل مهارة من المهارات ثم قام الباحث بإعداد اختبار لتحديد مدى امتلاك طلبة الصف التاسع الأساسي لمهارات كتابة القصة , والتي تم تحديدها من قبل الباحث , وموافقة المحكمين عليها حيث تم إعداد الاختبار بناءً على تلك المهارات، ثم تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة , وكانت مدرستان من كل منطقة تعليمية وهي رفح , خان يونس , الوسطى , غزة , الشمال. حيث ثم اختيار مدرسة إناث ومدرسة ذكور , و كانت مدرسة " ب " من كل منطقة تعليمية وهي التي تم تطبيق الاختبار عليها بمعدل شعبة من كل مدرسة وبعد تطبيق الاختبار وتصحيحه , تم تحديد المهارات التي لم يتقنها الطلبة في كتابة القصة , ثم بعد ذلك قام الباحث بإعداد البرنامج المقترح حيث بني على المهارات التي أظهر الاختبار ضعف الطلبة فيها حيث تم اختيار المهارات التي لم تحصل على 50% من إجابات مجتمع الدراسة , وبعد ذلك قام الباحث بتنفيذ البرنامج من خلال ثمان جلسات , كل جلسة حصتان دراسيتان أي ساعة ونصف من الوقت وبعد ذلك أعاد تطبيق الاختبار القبلي / البعدي ثم حلل الباحث النتائج وقارن بين نتائج التلاميذ في الاختبار قبل تطبيق البرنامج وبعده وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها:- يجب الاهتمام بتدريس القصة كمجال من مجالات التعبير الإبداعي.

Authors
ابو سعدة, فيصل حسين محمد
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1023.Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback