Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18559
Title | فاعلية برنامج مقترح بأسلوب المناقشة لتطوير بعض مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي |
---|---|
Title in Arabic | فاعلية برنامج مقترح بأسلوب المناقشة لتطوير بعض مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، حيث تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر البرنامج المقترح في رفع كفاية طلبة الصف التاسع الأساسي في كتابة القصة؟ وقد تفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: ما المهارات اللازمة لطلبة الصف التاسع الأساسي لكتابة القصة ؟ ما مدى امتلاك طلبة الصف التاسع الأساسي مهارات كتابة القصة ؟ ما فاعلية برنامج مقترح لتطوير مهارات الصف التاسع الأساسي في كتابة القصة ؟ ما مدى تأثير برنامج مقترح لتطوير مهارات الصف التاسع الأساسي لكتابة القصة ؟ و للإجابة عن الأسئلة السابقة تم بناء قائمة لمجالات كتابة القصة وإعداد لكل مجال مجموعة من المهارات و عرض هذه القائمة على مجموعة من المحكمين لتحديد أهمية كل مهارة من المهارات ثم قام الباحث بإعداد اختبار لتحديد مدى امتلاك طلبة الصف التاسع الأساسي لمهارات كتابة القصة , والتي تم تحديدها من قبل الباحث , وموافقة المحكمين عليها حيث تم إعداد الاختبار بناءً على تلك المهارات، ثم تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة , وكانت مدرستان من كل منطقة تعليمية وهي رفح , خان يونس , الوسطى , غزة , الشمال. حيث ثم اختيار مدرسة إناث ومدرسة ذكور , و كانت مدرسة " ب " من كل منطقة تعليمية وهي التي تم تطبيق الاختبار عليها بمعدل شعبة من كل مدرسة وبعد تطبيق الاختبار وتصحيحه , تم تحديد المهارات التي لم يتقنها الطلبة في كتابة القصة , ثم بعد ذلك قام الباحث بإعداد البرنامج المقترح حيث بني على المهارات التي أظهر الاختبار ضعف الطلبة فيها حيث تم اختيار المهارات التي لم تحصل على 50% من إجابات مجتمع الدراسة , وبعد ذلك قام الباحث بتنفيذ البرنامج من خلال ثمان جلسات , كل جلسة حصتان دراسيتان أي ساعة ونصف من الوقت وبعد ذلك أعاد تطبيق الاختبار القبلي / البعدي ثم حلل الباحث النتائج وقارن بين نتائج التلاميذ في الاختبار قبل تطبيق البرنامج وبعده وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها:- يجب الاهتمام بتدريس القصة كمجال من مجالات التعبير الإبداعي. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2009 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1023.Kb |