• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18557
Titleأثر استخدام الدراما على تحسين مستوى بعض المهارات القرائية لدى طلبة الصف السابع الأساسي
Title in Arabicأثر استخدام الدراما على تحسين مستوى بعض المهارات القرائية لدى طلبة الصف السابع الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الدراما على تحسين مستوى بعض المهارات القرائية لدى طلبة الصف السابع الأساسي بمحافظة خان يونس ، و ذلك عن طريق الإجابة عن السؤال التالي : ما أثر استخدام الدراما لتحسين مستوى بعض المهارات القرائية لدى طلبة الصف السابع الأساسي ؟ واتبع الباحث في دراسته المنهج التجريبي مستخدماً الأدوات التالية ، و هي : قائمة بمهارات القراءتين الصامتة و الجهرية ، و مسرحة الدروس المحدد ، و اختبار للقراءتين ( قبلي و بعدي ) ، و بطاقة ملاحظة ، و دليل معلم لتوضيح آلية التدريس ، و خطواته بالطريقة الدرامية . وتكونت عينة الدراسة من (120) طالباً و طالبة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى تجريبية و قوامها (30) طالباً , و ( 30 ) طالبة ، و الثانية ضابطة و قوامها (30) طالباً, و(30) طالبة ، من مدرستي: رأس الناقورة الأساسية العليا للبنين، وجنين الأساسية العليا للبنات بمحافظة خان يونس . ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج SPSS الإحصائي ، و استخدام الاختبارات الإحصائية التالية: النسب المئوية والتكرارات ، و اختبار ألفا كرونباخ ؛ لمعرفة ثبات فقرات الاستبانة ، و معامل ارتباط بيرسون ؛ لقياس صدق الفقرات ، و اختبار كولومجروف- سمرنوف ؛ لمعرفة نوع البيانات هل تتبع التوزيع الطبيعي ، أم لا (1- Sample K-S ) ، و اختبار One sample t test ، و اختبار Independent samples t test. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( µ ³ 0.05 ) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ( الذين يدرسون بأسلوب الدراما ) ، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة ( الذين يدرسون بالطريقة العادية) في الاختبار القرائي القبلي . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( µ ³ 0.05 ) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية (الذين يدرسون بأسلوب الدراما ) ، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة ( الذين يدرسون بالطريقة العادية ) في الاختبار القرائي البعدي ، والفروق لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى طلبة الصف السابع الأساسي في مهارة القراءة الجهرية ( الاختبار القبلي ) يعزى للجنس ولصالح الإناث ، حيث بلغت قيمة مستوى الدلالة ( 0.000 ) ، وهي أقل من ( 0.05). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى طلبة الصف السابع الأساسي في مهارة القراءة الصامتة ( الاختبار القبلي) يعزى للجنس ، ولصالح الإناث ، حيث بلغت قيمة مستوى الدلالة( 0.001 ) ، وهي أقل من ( 0.05 ). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى طلبة الصف السابع الأساسي في مهارة القراءة الجهرية ( الاختبار البعدي) يعزى للجنس ، ولصالح الإناث ، حيث بلغت قيمة مستوى الدلالة( 0.009 ) ، وهي أقل من ( 0.05). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى طلبة الصف السابع الأساسي في مهارة القراءة الصامتة ( الاختبار البعدي ) يعزى للجنس ، ولصالح الإناث ، حيث بلغت قيمة مستوى الدلالة ( 0.02 ) ،وهي أقل من ( 0.05 ). وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها : 1. استخدام الدراما في تدريس المهارات القرائية التي عالجها البحث بالدراسة ، و التجريب ، بعد أن اتضح الأثر الكبير في تحسين مستوى المهارات القرائية لدى الطلبة . 2. تضمين كتب القراءة و النصوص مسرحيات تعليمية هادفة ، تكسب الطلبة المفاهيم ، و القيم ، و الاتجاهات الإيجابية المرغوب فيها ، و تزيد من دافعيتهم ، و تصقل شخصيتهم، و تنمي الإبداع و مهارات التفكير العليا لديهم ، و تساعدهم على استيعاب الموضوع بشكل أفضل . 3. مسرحة بعض دروس اللغة العربية بصفة خاصة ، و دروس المباحث الأخرى بصفة عامة ؛ لتمثيلها ، و تنمية مستوى التعبير الشفوي لديهم . 4. ضرورة استخدام الدراما كوسيلة تعليمية في التدريس ؛ لتبسيط المفاهيم ، و توصيل المعلومات بسهولة و يسر.

Authors
ابو موسى, لطفي موسى مسلم
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.857Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback