• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18547
Titleفاعلية برنامج محوسب لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي
Title in Arabicفاعلية برنامج محوسب لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية برنامج محوسب لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي . وحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي : ما فاعلية برنامج محوسب لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ و ينبثق عن السؤال الرئيسي الأسئلة التالية : · ما صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ · ما صعوبات القراءة الصامتة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ · ما صعوبات القراءة الجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ · ما صورة البرنامج المحوسب المقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة الصامتة والجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ · ما فاعلية استخدام البرنامج المحوسب في علاج صعوبات تعلم القراءة الصامتة والجهرية لدى طلاب الصف الثالث الأساسي ؟ · ما أثر توظيف فاعلية البرنامج المحوسب في علاج صعوبات تعلم القراءة الصامتة والجهرية لدى طلاب الصف الثالث الأساسي ؟ و كان للدراسة فرضية واحدة وهي : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 50.0) بين متوسطي درجات الطلبة في المجموعة التجريبية الخاصة بالبرنامج المحوسب وأقرانهم في المجموعة الضابطة . واتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي ، و تكون مجتمع الدراسة من تلامذة الصف الثالث الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة غزة للعام الدراسي ( 2012 –2013 م) والبالغ عددهم ( 4033 ) تلميذاً ، حيث تألفت عينة الدراسة من ( 60 ) تلميذاً من تلامذة الصف الثالث الأساسي ، اختيروا بالطريقة القصدية من مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية " ب " ، قسموا إلى (30) تلميذاً كمجموعة تجريبية ، و ( 30 ) تلميذاً كمجموعة ضابطة . و تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي : تم إعداد اختبار تشخيصي يتضمن بعض المهارات القرائية التي يجب أن يمتلكها طلبة الصف الثالث الأساسي ، و اختبار معرفي تضمن المهارات القرائية التي أخفق بها التلاميذ والتي تم بناء البرنامج تبعاً لها ، و اختبار قراءة جهرية متبوعاً ببطاقة ملاحظة لمهارة النطق القرائي عند الطلاب. و بعد التحقق من صدق و ثبات الأدوات تم تطبيقها على عينة الدراسة ، وتم معالجة الدراسة إحصائيا باستخدام معامل الارتباط بيرسون ، و طريقة التجزئة النصفية ، و طريقة كودر ريتشادرسون – 20 ، و اختبار – ت – لعينتين مستقلتين ، و بمعادلة مربع إيتا لقياس حجم التأثير. و توصلت الدراسة إلى ما يلي : قد حددت الدراسة مهارات القراءة الصامتة والجهرية كل على حدا التي يجب تضمينها و تدريسها لطلبة الصف الثالث الأساسي ، وميزت بين مهارات القراءة الصامتة ومهارات القراءة الجهرية التي يجد الطلبة صعوبة فيها ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري و نتائج الدراسات السابقة . وتوصل الباحث إلى و جود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ولقد كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية . كما وجد أن حجم التأثير كان كبيراً في الدرجة الكلية للاختبار ، وهذا يدل على أن للبرنامج أثر على تحصيل الطلاب بشكل كبير. توصيات الدراسة : · ضرورة إعادة النظر في موضوعات القراءة المقررة على تلامذة الصف الثالث الأساسي. · الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في تنمية مهارات القراءة للطلبة . ·ضرورة توظيف البرامج المحوسبة في تعليم مهارات القراءة ·توفير أجهزة مصادر التعلم الحديثة في كل المدارس الأساسية . ·ضرورة تبني فكرة حوسبة المقررات الدراسية ، و خاصة اللغة العربية .

Authors
البرعي, عبد الله علي محمود
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.696Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback