Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18547
Title | فاعلية برنامج محوسب لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي |
---|---|
Title in Arabic | فاعلية برنامج محوسب لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية برنامج محوسب لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي . وحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي : ما فاعلية برنامج محوسب لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ و ينبثق عن السؤال الرئيسي الأسئلة التالية : · ما صعوبات تعلم القراءة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ · ما صعوبات القراءة الصامتة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ · ما صعوبات القراءة الجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ · ما صورة البرنامج المحوسب المقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة الصامتة والجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ؟ · ما فاعلية استخدام البرنامج المحوسب في علاج صعوبات تعلم القراءة الصامتة والجهرية لدى طلاب الصف الثالث الأساسي ؟ · ما أثر توظيف فاعلية البرنامج المحوسب في علاج صعوبات تعلم القراءة الصامتة والجهرية لدى طلاب الصف الثالث الأساسي ؟ و كان للدراسة فرضية واحدة وهي : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 50.0) بين متوسطي درجات الطلبة في المجموعة التجريبية الخاصة بالبرنامج المحوسب وأقرانهم في المجموعة الضابطة . واتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي ، و تكون مجتمع الدراسة من تلامذة الصف الثالث الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة غزة للعام الدراسي ( 2012 –2013 م) والبالغ عددهم ( 4033 ) تلميذاً ، حيث تألفت عينة الدراسة من ( 60 ) تلميذاً من تلامذة الصف الثالث الأساسي ، اختيروا بالطريقة القصدية من مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية " ب " ، قسموا إلى (30) تلميذاً كمجموعة تجريبية ، و ( 30 ) تلميذاً كمجموعة ضابطة . و تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي : تم إعداد اختبار تشخيصي يتضمن بعض المهارات القرائية التي يجب أن يمتلكها طلبة الصف الثالث الأساسي ، و اختبار معرفي تضمن المهارات القرائية التي أخفق بها التلاميذ والتي تم بناء البرنامج تبعاً لها ، و اختبار قراءة جهرية متبوعاً ببطاقة ملاحظة لمهارة النطق القرائي عند الطلاب. و بعد التحقق من صدق و ثبات الأدوات تم تطبيقها على عينة الدراسة ، وتم معالجة الدراسة إحصائيا باستخدام معامل الارتباط بيرسون ، و طريقة التجزئة النصفية ، و طريقة كودر ريتشادرسون – 20 ، و اختبار – ت – لعينتين مستقلتين ، و بمعادلة مربع إيتا لقياس حجم التأثير. و توصلت الدراسة إلى ما يلي : قد حددت الدراسة مهارات القراءة الصامتة والجهرية كل على حدا التي يجب تضمينها و تدريسها لطلبة الصف الثالث الأساسي ، وميزت بين مهارات القراءة الصامتة ومهارات القراءة الجهرية التي يجد الطلبة صعوبة فيها ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري و نتائج الدراسات السابقة . وتوصل الباحث إلى و جود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ولقد كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية . كما وجد أن حجم التأثير كان كبيراً في الدرجة الكلية للاختبار ، وهذا يدل على أن للبرنامج أثر على تحصيل الطلاب بشكل كبير. توصيات الدراسة : · ضرورة إعادة النظر في موضوعات القراءة المقررة على تلامذة الصف الثالث الأساسي. · الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في تنمية مهارات القراءة للطلبة . ·ضرورة توظيف البرامج المحوسبة في تعليم مهارات القراءة ·توفير أجهزة مصادر التعلم الحديثة في كل المدارس الأساسية . ·ضرورة تبني فكرة حوسبة المقررات الدراسية ، و خاصة اللغة العربية . |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2013 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 4.696Mb |