• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18539
Titleمستوى المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة الصف السادس وعلاقته بتلاوة وحفظ القرآن الكريم
Title in Arabicمستوى المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة الصف السادس وعلاقته بتلاوة وحفظ القرآن الكريم
Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة الصف السادس وعلاقته بتلاوة وحفظ القرآن الكريم . تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : "ما مستوى المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة الصف السادس وما علاقته بتلاوة وحفظ القرآن الكريم ؟" ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما مستوى المهارات القرائية لدى طلبة الصف السادس الأساسي ؟ 2- ما مستوى المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس الأساسي ؟ 3- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تلاوة وحفظ القرآن الكريم ومستوى المهارات القرائية لدى طلبة الصف السادس ؟ 4- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تلاوة وحفظ القرآن الكريم ومستوى المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) في مستوى بعض مهارات القراءة بين متوسط درجات الطلاب الحافظين للقرآن الكريم والطلاب غير الحافظين للقرآن الكريم ؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) في مستوى بعض مهارات الكتابة بين متوسط درجات الطلاب الحافظين للقرآن الكريم والطلاب غير الحافظين للقرآن الكريم ؟ 7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) في مستوى بعض مهارات القراءة بين متوسط درجات الطالبات الحافظات للقرآن الكريم والطالبات غير الحافظات للقرآن الكريم ؟ 8- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) في مستوى بعض مهارات الكتابة بين متوسط درجات الطالبات الحافظات للقرآن الكريم والطالبات غير الحافظات للقرآن الكريم ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة الفرضيات التالية : 1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تلاوة وحفظ القرآن الكريم ومستوى المهارات القرائية لدى طلبة الصف السادس. 2. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تلاوة وحفظ القرآن الكريم ومستوى المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05 ) ، في مستوى بعض مهارات القراءة ، بين متوسط درجات الطلاب الحافظين للقرآن الكريم ، والطلاب غير الحافظين للقرآن الكريم . 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05 ) ، في مستوى بعض مهارات الكتابة ، بين متوسط درجات الطلاب الحافظين للقرآن الكريم ، والطلاب غير الحافظين للقرآن الكريم . 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) ،في مستوى بعض مهارات القراءة ، بين متوسط درجات الطالبات الحافظات للقران الكريم ، والطالبات غير الحافظات للقرآن الكريم . 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05 ) ، في مستوى بعض مهارات الكتابة ، بين متوسط درجات الطالبات الحافظات للقران الكريم ، والطالبات غير الحافظات للقران الكريم . استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف السادس في المدارس الحكومية ، والمدارس الخاصة في محافظة خان يونس للعام الدراسي (2009-2010 م) ، حيث تألفت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس وقام الباحث بتقسيم العينة إلى (60) طالباً وطالبة من مدارس التعليم العام ، و(60) طالباً وطالبة من مدارس التعليم الخاص ، بحيث قسمت كل عينة إلى (30) طالباً و(30) طالبة وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي : اختبار كتابي للتعرف على مدى إتقان طلبة الصف السادس للمهارات الكتابية التي سبق وأن درسوها. بطاقة ملاحظة للتعرف على مدى إتقان طلبة الصف السادس للمهارات القرائية التي سبق وأن درسوها قام الباحث بضبط المتغيرات المستقلة ، ومن ثم تطبيق الاختبار الكتابي وبطاقة الملاحظة على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة ، و بعد التأكد من صدق وثبات الاختبار تم التطبيق على العينة الأصلية والمكونة من (120) طالباً وطالبة ، واستخدم الباحث اختبار (ت ) لعينتين مرتبطتين لمعرفة أثر القرآن الكريم في تحسين مستوى المهارات القرائية والكتابية وكانت النتائج كالتالي : 1- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تلاوة وحفظ القرآن الكريم ومستوى المهارات القرائية لدى طلبة الصف السادس . 2- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تلاوة وحفظ القرآن الكريم ومستوى المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس . 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) ، في مستوى بعض مهارات القراءة ، بين متوسط درجات الطلاب الحافظين للقرآن الكريم ، والطلاب غير الحافظين للقرآن الكريم ، ولقد كانت الفروق لصالح الطلاب الحافظين للقرآن الكريم. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) ، في مستوى بعض مهارات الكتابة ، بين متوسط درجات الطلاب الحافظين للقرآن الكريم ، ومتوسط درجات الطلاب غير الحافظين للقرآن الكريم . ولقد كانت الفروق لصالح الطلاب الحافظين للقرآن الكريم 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) ، في مستوى بعض مهارات القراءة ، بين متوسط درجات الطالبات الحافظات للقران الكريم ، و متوسط درجات الطالبات غير الحافظات للقران الكريم ، ولقد كانت الفروق لصالح الطالبات الحافظات الحافظين للقران الكريم. 6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) ، في مستوى بعض مهارات الكتابة ، بين متوسط درجات الطالبات الحافظات للقرآن الكريم، و متوسط درجات الطالبات غير الحافظات للقرآن الكريم ، ولقد كانت الفروق لصالح الطالبات الحافظات الحافظين للقرآن الكريم وقد أوصت الدراسة بما يلي : العمل على زيادة حصص التربية الإسلامية في الأسبوع لتساوي عدد حصص اللغة العربية زيادة النصوص القرآنية في مادة القراءة كتب اللغة العربية . تشجيع الطلبة المتفوقين على تلاوة وحفظ القران الكريم ، وذلك من خلال تقديم الحوافز المعنوية والمادية لهم . العناية بإعداد معلمي التربية الإسلامية إعداداً متكاملاً لكي يؤدوا رسالتهم على أكمل وجه . ضرورة التنسيق بين معلمي اللغة العربية ، ومعلمي التربية الإسلامية باعتبار المنهجين منهجاً متكامل . العمل على وضع برنامج يوصل الطالب إلى حفظ القرآن الكريم كاملاً عند الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة . تشجيع الباحثين على إجراء دراسات ، وبحوث حول أثر القرآن الكريم في تنمية المهارات القرائية ، والكتابية ، وبعض المهارات الأخرى ، وفي جميع المراحل التعليمية .

Authors
الاسطل, احمد رشاد مصطفى
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.410Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback