• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18535
Titleأثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي
Title in Arabicأثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بمدارس خان يونس وهي مدرسة معن ، ومدرسة القرارة ، ومدرسة بني سهيلا . وحددت مشكلة الدراسة في الأجابة علي السؤال الرئيس التالي : ما أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بخانيونس. وينبثق عن السؤال الرئيس الاسئلة التالية : 1- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلاله (0.05≥α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بطريقة لعب الأدوار ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار التقكير التأملي. 2- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي الدلالة0.05≥α)) في متوسط درجات الطلبة مرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير التأملي. 3- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي الدلالة (0.05≥α) في متوسط درجات الطلبة متدني التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير التأملي. وللإجابة علي أسئلة الدراسة تم تطبيق طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة علي تنمية التفكير التأملي بشقيه النظري والتطبيقي، وبناء أداة الدراسة المتمثلة في اختبار التفكير التأملي والذي تكون من (34) فقرة موزعة علي خمس مهارات وهي : (الملاحظة والتأمل - ووضع حلول مقترحة - التفسير – والإستنتاج – الكشف عن المغالطات )، وتم التأكد من ثبات الأختبار عن طريق التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الثبات (0.740) وطبقت أداة الدراسة علي العينة المكونة من المجموعة التجربية (103) والمجموعة الضابطة (100)، وبعد إجراء الاختبار البعدي أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد اختبار التفكير التأملي والدرجة الكلية بين مرتفعي التحصيل في المجموعتين التجربية والضابطة ولقد كانت الفروق لصالح مرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد اختبار التفكير التأملي والدرجة الكلية بين مرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية والضابطة ولقد كانت الفروق لصالح متدني التحصيل في المجموعة التجريبية ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، وأوصت الدراسة إلى الإستفادة من طريقة لعب الأدوار في مختلف فروع اللغة العربية، والتركيز علي وضع مناهج وأساليب تدريس حديثة ومبتكرة تعمل علي تنمية التفكير التأملي.

Authors
العماوي, جيهان احمد شحادة
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf980.5Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback