• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18435
Titleفعالية برنامج مقترح في ضوء نموذج (4-H) في تنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة
Title in Arabicفعالية برنامج مقترح في ضوء نموذج (4-H) في تنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة
Abstract

هدفت الدراسة التعرف على فعالية برنامج مقترح في ضوء نموذج (4-H)في تـنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة من خلال الأسئلة التالية:- ما المهارات الحياتية المتضمنة في برنامج(4-H) والواجب تنميتها لدى طالبات الصف الثامن الأساسي؟ ما عمليات العلم الواجب تنميتها لدى طالبات الصف الثامن الأساسي؟ ما البرنامج المقترح في ضوء نموذج(4-H) لتنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على استبانة المهارات الحياتية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار عمليات العلم؟ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، فقد اعتمدت الباحثة على ثلاث أدوات في جمع البيانات وهي: (اختبار لعمليات العلم، وقائمة المهارات العلمية، واستبانة المهارات الحياتية)، وبعدها تم بناء البرنامج المقترح لتنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم، والذي عرض على مجموعة من المحكمين المختصين، وقد تم تطبيق هذه الأدوات على (88) طالبة من طالبات الصف الثامن بمدرسة حمامة الأساسية للبنات بغزة، مقسمة إلى مجموعتين؛ التجريبية(44)، والضابطة(44) طالبة. ثم جمعت النتائج، وتم تحليلها إحصائياً باستخدام أساليب إحصائية متعددة بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي(SPSS) . وأظهرت النتائج فعالية البرنامج المقترح في ضوء نموذج(4-H) في تـنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ α) بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار عمليات العلم، وفي استبانة المهارات الحياتية، وكلاهما لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء ذلك، فإن الباحثة أوصت بضرورة استخدام نموذج(4-H) في تعليم العلوم، مع إعادة تنظيم محتوى العلوم بحيث يوظف نموذج(4-H) وتدريب المعلمين على كيفية توظيفه بعقد دورات تدريبية لذلك، كما أوصت بضرورة الاهتمام بتنمية وقياس المهارات الحياتية لدى الطلبة بصورة مستمرة خاصة في مراحل التعليم الاساسي.

Authors
سالم, حنان عبدالرحيم عبدالهادي
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf6.917Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback