• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18418
Titleأثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة
Title in Arabicأثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، وإلى تحديد بعض عادات العقل المنتج التي تُلائم تعلم وتعليم مادة العلوم ، والتعرف على دلالة الفروق في بعض عادات العقل المنتج بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وأيضاً التعرف علي دلالة الفروق في بعض عادات العقل المنتج بين المجموعتين التجريبية والضابطة لدى طالبات الجانب المسيطر من الدماغ سواء أكان ( الجانب الأيمن – الجانب الأيسر - الجانبين معاً). وبذلك تتحدد مشكلة الدراسة بالإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل المنتج لدي طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة ؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : ماعادات العقل المنتج التي تُلائم تعلم وتعليم العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار بعض عادات العقل المنتج ؟ 3.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات الجانب الأيمن المسيطر من الدماغ في المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار بعض عادات العقل المنتج ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات الجانب الأيسر المسيطر من الدماغ في المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار بعض عادات العقل المنتج ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات اللواتي لديهن جانبي الدماغ مُسيطرين في المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار بعض عادات العقل المنتج ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتبني اختبار السيطرة الدماغية، وهو اختبار من ترجمة عفانه والجيش (2008)؛ وذلك لتعرف على الجانب المسيطر من الدماغ عند الطالبات، وقد أعدت الباحثة اختباراً لقياس بعض عادات العقل المنتج، حيث تكون هذا الاختبار من (50) بنداً اختيارياً، وقد تم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للتطبيق، وقد طبقت الباحثة هذا الاختبار على عينة استطلاعية من (40) طالبة للتأكد من صدقها وثباتها إحصائياً، ومن ثم تم تطبيقه على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبلياً وبعدياً . ولأغراض هذه الدراسة تم اختيار عينة تتكون من (80) طالبة من طالبات الصف التاسع من مدرسة بنات المغازي الإعدادية "ب"، وقد اُختيرت هذه العينة بطريقة عشوائية ، والمكونة من شعبتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعدد طالباتها (40) طالبة، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وعدد طالباتها (40) طالبة. وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج التجريبي؛ وذلك لدراسة أثر المتغير المستقل وهو (استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين) على المتغير التابع وهو (بعض عادات العقل المنتج)، حيث تُدرس المجموعة التجريبية باستخدام تلك الاستراتيجية، بينما تتلقى المجموعة الضابطة تدريساً للوحدة الدراسية بالطريقة العادية. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة اختبار (ت) لعينتين مستقلتين، واختبار مان وتيني للفروق بين مجموعتين مستقلتين، مربع إيتا لقياس حجم الأثر. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار بعض عادات العقل المنتج لصالح طالبات المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α= 0.05) بين متوسطي درجات طالبات الجانب الأيمن المسيطر من الدماغ في المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار بعض عادات العقل المنتج لصالح طالبات المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α= 0.05) بين متوسطي درجات طالبات الجانب الأيسر المسيطر من الدماغ في المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار بعض عادات العقل المنتج لصالح طالبات المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α= 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات اللواتي لديهن جانبي الدماغ مُسيطرين في المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار بعض عادات العقل المنتج لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج توصي الباحثة بضرورة تدريب معلمي ومعلمات مادة العلوم بمراحل التعليم قبل الجامعي على استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين لتنشيط جانبي الدماغ لدى المُتعلم وتنمية بعض عادات العقل المنتج .

Authors
عفانة, نداء عزو اسماعيل
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.107Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback