• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18401
Titleفاعلية استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة
Title in Arabicفاعلية استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة ، وقد تحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي : ما فاعلية استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة ؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية : ما استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة المقترحة في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ؟ ما المفاهيم الكيميائية المراد تنميتها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في العلوم ؟ ما مهارات التفكير البصري المراد تنميتها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في العلوم ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ≥ α ) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للمفاهيم الكيميائية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ≥ α ) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير البصري ؟ هل يحقق استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة فاعلية حسب معامل كسب ≥ (1.2) بناءً على معامل الكسب المعدل لبلاك في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة ؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة ببناء أداتين للدراسة وهما اختبار للمفاهيم الكيميائية التي تتكون من (37) فقرة واختبار لمهارات التفكير البصري الذي يتكون من (24) فقرة وكلاهما من نوع اختيار من متعدد وتم التأكد من صدقهما وثباتهما وقد طُبق على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبلياً وبعدياً . وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، حيث اختارت عينة الدراسة والتي تبلغ عددها (70) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرسة السيدة رقية العلمي الأساسية للبنات التابعة لمديرة التربية والتعليم غرب غزة للعام الدراسي 2012/ 2013 م – للفصل الدراسي الأول ، موزعين عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية وعددها (35) طالبة، والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (35) طالبة. وقد تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة عن طريق برنامج (SPSS) وهي: اختبار (ت) لعينتين مستقلتين لقياس الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين، ومعامل الكسب المعدل لبلاك (1.2) لقياس الفاعلية، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر في استخدام استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري في العلوم . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : بناء قائمة بالمفاهيم الكيميائية المتضمنة في الوحدة الثالثة "التفاعلات الكيميائية" من كتاب العلوم العامة للصف التاسع الأساسي. بناء قائمة بمهارات التفكير البصري المراد تنميتها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 = α ) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للمفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 = α ) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية . يحقق استخدام استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة فاعلية حسب معامل الكسب المعدل لبلاك (1.2) في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري في العلوم . في ضوء ما توصلت إلية نتائج الدراسة تم وضع عدد من التوصيات أهمها : ضرورة الاهتمام باستراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في تدريس العلوم العامة كأحد أساليب التعلم الفعالة والتي تعمل على تحقيق العديد من أهداف تدريس العلوم . ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على كيفية توظيف استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في العلوم وفي أي مادة أخرى لمساعدتهم على تصميم أنشطة تعليمية للطلبة تمكنهم من ترجمة المستويات الثلاث ( الظاهري والرمزي والجزيئي ) . الاهتمام بتعليم مهارات التفكير البصري للمعلمين عن طريق عقد ورش عمل تدريبية لصقل معلوماتهم حولها وتبادل الخبرات بين المعلمين . ضرورة تدريب الطلبة على استخدام المستويات الثلاثة للكيمياء ( الظاهري والرمزي والجزيئي ) في تفسير الظواهر الكيميائية المختلفة بشكل صحيح .

Authors
رجب, امل حمدي
Supervisors
الناقة, صلاح احمد
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.614Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback