Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18381
Title | القضايا البيوتكنولوجية المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم العامة للمرحلة الأساسية ومدى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي لها |
---|---|
Title in Arabic | القضايا البيوتكنولوجية المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم العامة للمرحلة الأساسية ومدى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي لها |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى مناهج العلوم العامة (ثامن- تاسع- عاشر للمرحلة الأساسية وفقا للقضايا البيوتكنولوجية، وقياس مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي لها، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما القضايا البيوتكنولوجية المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم للمرحلة الأساسية ومدى فهم طلبة الصف العاشر لها؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما القضايا البيوتكنولوجية التي ينبغي تضمينها في محتوى مناهج العلوم للمرحلة الأساسية؟ 2- ما مدى توافر القضايا البيوتكنولوجية في محتوى منهاج العلوم للصف الثامن الأساسي؟ 3- ما مدى توافر القضايا البيوتكنولوجية في محتوى منهاج العلوم للصف التاسع الأساسي؟ 4- ما مدى توافر القضايا البيوتكنولوجية في محتوى منهاج العلوم للصف العاشر الأساسي؟ 5- ما مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α0.05 ≥ ) في مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية تعزى إلى الجنس؟ وفي ضوء أسئلة الدراسة تم صياغة الفروض التالية: 1- لا يصل مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية إلى حد الكفاية (%75). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α0.05 ≥) في مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية تعزى إلى الجنس. وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في دراستها وحددت عينة الدراسة من محتوى مناهج العلوم للصفوف "الثامن- التاسع- العاشر" ومن طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية غرب غزة والبالغ عددهم (549) طالب و طالبة درسوا منهاج العلوم العامة للصف العاشر الأساسي , وقد تم تنفيذ الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي" 2010-2011". ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة تحليل المحتوى وتصميم اختبار فهم القضايا البيوتكنولوجية وتطبيقه على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقهما وثباتهما . وتم جمع البيانات و تحليلها إحصائية باستخدام برنامج SPSS وذلك لاختبار صحة الفرضيات حيث تم استخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة. هذا وقد أسفرت النتائج عن: ضعف تناول محتوى منهاج العلوم للمرحلة الأساسية للقضايا البيوتكنولوجية. مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية أقل من حد الكفاية 75%. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α0.05 ≥) في مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي تعزى لمتغير الجنس. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2011 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 3.138Mb |