• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18381
Titleالقضايا البيوتكنولوجية المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم العامة للمرحلة الأساسية ومدى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي لها
Title in Arabicالقضايا البيوتكنولوجية المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم العامة للمرحلة الأساسية ومدى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي لها
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى مناهج العلوم العامة (ثامن- تاسع- عاشر للمرحلة الأساسية وفقا للقضايا البيوتكنولوجية، وقياس مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي لها، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما القضايا البيوتكنولوجية المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم للمرحلة الأساسية ومدى فهم طلبة الصف العاشر لها؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما القضايا البيوتكنولوجية التي ينبغي تضمينها في محتوى مناهج العلوم للمرحلة الأساسية؟ 2- ما مدى توافر القضايا البيوتكنولوجية في محتوى منهاج العلوم للصف الثامن الأساسي؟ 3- ما مدى توافر القضايا البيوتكنولوجية في محتوى منهاج العلوم للصف التاسع الأساسي؟ 4- ما مدى توافر القضايا البيوتكنولوجية في محتوى منهاج العلوم للصف العاشر الأساسي؟ 5- ما مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α0.05 ≥ ) في مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية تعزى إلى الجنس؟ وفي ضوء أسئلة الدراسة تم صياغة الفروض التالية: 1- لا يصل مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية إلى حد الكفاية (%75). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α0.05 ≥) في مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية تعزى إلى الجنس. وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في دراستها وحددت عينة الدراسة من محتوى مناهج العلوم للصفوف "الثامن- التاسع- العاشر" ومن طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية غرب غزة والبالغ عددهم (549) طالب و طالبة درسوا منهاج العلوم العامة للصف العاشر الأساسي , وقد تم تنفيذ الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي" 2010-2011". ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة تحليل المحتوى وتصميم اختبار فهم القضايا البيوتكنولوجية وتطبيقه على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقهما وثباتهما . وتم جمع البيانات و تحليلها إحصائية باستخدام برنامج SPSS وذلك لاختبار صحة الفرضيات حيث تم استخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة. هذا وقد أسفرت النتائج عن: ضعف تناول محتوى منهاج العلوم للمرحلة الأساسية للقضايا البيوتكنولوجية. مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للقضايا البيوتكنولوجية أقل من حد الكفاية 75%. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α0.05 ≥) في مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي تعزى لمتغير الجنس.

Authors
خضير, علا زهير
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.138Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback