• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18377
Titleإثراء محتوى منهاج العلوم بمستحدثات بيولوجية وأثره في تنمية التنور البيولوجي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي
Title in Arabicإثراء محتوى منهاج العلوم بمستحدثات بيولوجية وأثره في تنمية التنور البيولوجي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إثراء محتوى منهاج العلوم بمستحدثات بيولوجية في تنمية التنور البيولوجي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. وتتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: ما أثر إثراء محتوى منهاج العلوم بمستحدثات بيولوجية في تنمية التنور البيولوجي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي؟ وتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: - ما المستحدثات البيولوجية الواجب إثراؤها بمحتوى منهاج العلوم؟ - ما التصور المقترح لإثراء محتوى منهاج العلوم بمستحدثات بيولوجية؟ - ما متطلبات التنور البيولوجي الواجب توافرها لدى طلبة الصف الثامن؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التنور البيولوجي؟ واتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, حيث قامت بتحليل محتوى منهاج العلوم العامة للصف الثامن وتحديد المستحدثات البيولوجية المتضمنة فيه, كما استخدمت المنهج البنائي التجريبي في إعداد قائمة المستحدثات البيولوجية والمادة الإثرائية ودليل المعلم وقائمة متطلبات التنور البيولوجي واختبار التنور البيولوجي, وتجريبها على عينة الدراسة والتي تكونت من عدد ( 4) شعب دراسية في المجموعتين التجريبية والضابطة من طالبات الصف الثامن الأساسي في مدرسة دير ياسين الأساسية العليا للبنات, بواقع (2) شعبة في المجموعة التجريبية وكان عدد طالباتها (65) طالبة و(2) شعبة في المجموعة الضابطة وعدد طالباتها (67) طالبة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة العديد من المعالجات الإحصائية مثل: التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية, ومعامل ارتباط بيرسون Pearsonلإيجاد صدق الاتساق الداخلي للاختبار, ومعامل كودر ريتشارد سون 21 لإيجاد معامل ثباته ومعادلة هوليستي لحساب ثبات التحليل واختبار T test . وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد إثراء محتوى منهاج العلوم بمستحدثات بيولوجية في اختبار التنور البيولوجي لصالح المجموعة التجريبية، ويرجع السبب في ذلك إلى فاعلية إحداث الإضافات والزيادات على الوحدتين الدراسيتين الأولى والثانية من كتاب العلوم العامة للصف الثامن الأساسي نتيجة لقصور المحتوى في تناول بعض المستحدثات البيولوجية. وأن حجم تأثير إحداث الإضافات والزيادات على الوحدتين الدراسيتين الأولى والثانية من كتاب العلوم العامة للصف الثامن الأساسي كبير في المجموع العام, كما أوصت الباحثة بضرورة تضمين كتب العلوم العامة في المرحلة الأساسية العليا بعض المستحدثات البيولوجية مثل الهندسة الوراثية وتطبيقاتها, وإعادة النظر في مناهج العلوم الحالية وتحليلها وتقويمها وتطويرها في ضوء المستحدثات العلمية.

Authors
ابو فودة, هبة محمد عبد السلام
Supervisors
الناقة, صلاح احمد عبد الهادي
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.915Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback